60 طائرة لإخراج اللاجئين من الاتحاد الأوروبي

60 طائرة لإخراج اللاجئين من الاتحاد الأوروبي
لاجئون على الحدود الصربية (أ.ف.ب)

أعلن وكالة "Frontex"، المسؤولة عن حراسة الحدود الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي، إنها ستستأجر هذا العام 60 طائرة لإعادة اللاجئين غير الشرعيين إلى بلدانهم، فيما كانت 39 طائرة كافية لأداء هذه المهمة العام الماضي.

وبحسب الوكالة، وصل إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ بداية العام الحالي نحو 630 ألف لاجئ بطريقة غير شرعية، وأن 39% منهم يجوز ترحيلهم إلى البلدان التي أتوا منها بسبب عدم قبول الدول الأوروبية التي وصلوا إليها استقبالهم. ودعت الوكالة دول الاتحاد الأوروبي لتوثيق العمل فيما بينها حتى تستطيع تسوية مشكلة اللاجئين غير الشرعيين والحد من تدفقهم.

وفي ذات السياق، تعتزم وكالة حراسة حدود دول الاتحاد الأوروبي التعاون مع حرس الحدود التركي لتسيير دوريات مشتركة في شرق بحر إيجة للحد من تدفق اللاجئين والتضييق على عمل المهربين، ضمن اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي بموجبه تستقبل أوروبا نصف مليون لاجئ، لكن الاتفاق لم يقر بشكل رسمي بعد.

يذكر في هذا الصدد أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كان قد دعا إلى السماح للاجئين بالبقاء لمدة طويلة "عندما لا توجد إمكانية لرجوعهم"، مذكرا بأنه يجب احترام حقوق اللاجئين والمهاجرين في حصولهم على اللجوء، ويجب على الدول تنفيذ التزاماتها الدولية وبالأخص مبدأ الامتناع عن إجبار الناس بالقوة على العودة إلى الوطن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018