بريطانيا: المدون السعودي رائف بدوي ينال جائزة "الكاتب الشجاع"

بريطانيا: المدون السعودي رائف بدوي ينال جائزة "الكاتب الشجاع"

اختير المدون السعودي رائف بدوي المحكوم عليه بألف جلدة وبالسجن لعشر سنوات بتهمة "الإساءة للإسلام" للفوز بجائزة "بن بينتر" وتقاسم جائزة "الكاتب الشجاع" لعام 2015.

ووقع الاختيار على بدوي من قائمة نهائية ضمت الشاعر والصحفي والناقد البريطاني جيمس فينتون الذي حصل هو نفسه على جائزة "بن بينتر" 2015.

وجرت العادة على أن يتقاسم الفائز بجائزة "بن بينتر" التي حملت اسم الروائي هارولد بينتر جائزة "الكاتب الشجاع" الدولية.

وقال فينتون في بيان صدر بعد الإعلان عن الجائزة من قبل المكتبة البريطانية في لندن إن "ما يؤثر في هو التناقض بين بساطة الأهداف التي دعا إليها بدوي من أجل الحرية.. وتواضعها.. ووحشية العقوبات التي صدرت ضده."

وأضاف إن "(السعودية) عالم من القسوة التي لا يمكن تصورها.. لكنه وثيق الصلة بنا بسبب المصالح التجارية والاستراتيجية والعلاقات العسكرية والدبلوماسية."

ونيابة عن بدوي تسلم الجائزة جيمي ويلز المؤسس الشريك لموقع ويكيبيديا على الإنترنت والذي قال في بيان "أتمنى أن.. تساعد هذه الجائزة في منح الحرية لرائف بدوي."

وفي كانون الثاني/يناير الماضي تلقى بدوي أول 50 جلدة من الحكم الصادر ضده وأثار هذا موجة انتقادات قوية في دول غربية ضد سجل السعودية في حقوق الإنسان وبينها قوانين مقيدة لحرية التعبير السياسي والديني ووضع النساء السعوديات.

واصدرت محكمة في جدة ذلك الحكم على بدوي بعد أن انتقد رجال الدين السعوديين ودعا إلى تغيرات في طريقة ممارسات الشعائر الدينية في السعودية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018