هولاند ينفي أقوال بوتين حول التعاون العسكري في سوريا

هولاند ينفي أقوال بوتين حول التعاون العسكري في سوريا
هولاند (من اليسار) وبوتين

أعلنت مصادر مقربة من الرئيس الفرنسي اليوم الأربعاء، أن فرنسوا هولاند لم يقترح تحالفا بين الجيش السوري النظامي والجيش السوري الحر، خلافا لما أعلنه الرئيس الروسي، مشيرة ألى أنه ذكّر فلاديمير بوتين "بضرورة وجود المعارضة السورية" في مفاوضات السلام.

وأوضحت المصادر أن "الرئيس تحدث عن ضرورة وجود المعارضة السورية في أي مفاوضات محتملة. والبقية ليست فكرة فرنسية".

وكان بوتين أعلن الأربعاء أن هولاند عرض عليه فكرة "مثيرة للاهتمام" هي "توحيد جهود" القوات الحكومية و"الجيش السوري الحر" المعارض.

وبحسب بوتين فإن هولاند عرض هذه الفكرة الجمعة خلال قمة حول أوكرانيا عقدت في باريس وضمت المستشارة الألمانية، آنغيلا ميركل، والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو.

والجمعة أعلن الرئيس الفرنسي أنه بحث مع بوتين ضرورة السعي إلى حل سياسي يخول "الحكومة والمعارضة تشكيل حكومة توافق". وكرر القول إن "مستقبل سوريا يمر برحيل بشار الأسد"، وهو ما كرره الأربعاء أمام البرلمان الأوروبي.

ومشاركة المعارضة السورية المعتدلة في المفاوضات شرط أكدته فرنسا مرارا خصوصا في إطار اتفاقات جنيف التي لم تفض إلى نتيجة حول المرحلة السياسية الانتقالية.

من جهته، أشار وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، على هامش زيارة إلى طنجة في المغرب إلى "التباس" في تصريحات بوتين. وقال "بالطبع هناك عمليات عسكرية يجب تنفيذها ضد داعش وجبهة النصرة (الفرع السوري للقاعدة). وهذا ما تفعله فرنسا".

وأضاف "ثم هناك مرحلة سياسية انتقالية يجب أن تتم بما أننا مقتنعون إنه طالما بقي بشار الأسد في السلطة لن يكون ممكنا التوصل إلى الوحدة الضرورية في سوريا بسبب الجرائم التي ارتكبها. بالتالي طالما هو موجود ليس هناك تعاون محتمل مع الجيش السوري".

وأضاف فابيوس "إذا كان هناك عملية سياسية انتقالية يجب أن يكون هناك حكومة وحدة وطنية بين بعض عناصر النظام بما في ذلك كوادر في جيش النظام والمعارضة غير الإرهابية".

وفي إطار العملية الانتقالية ذكر فابيوس "إنه سيكون من الممكن في حال تخلى بشار الأسد عن السلطة العمل مع السوريين والجيش السوري للتصدي لداعش".

وأوضح "طلب الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومني العمل معا لنرى ما يمكن إنجازه في هذا الاتجاه".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018