48 ألف لاجئ وصلوا اليونان خلال أسبوع

48 ألف لاجئ وصلوا اليونان خلال أسبوع
قارب لاجئين يتجه إلى ليسبوس اليونانية (أ.ف.ب)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة في جنيف، اليوم الجمعة، أن حوالي 48 ألف لاجئ ومهاجر وصلوا إلى اليونان خلال خمسة أيام.

وأضافت المنظمة "رغم سوء الأحوال الجوية، عبر حوالي 48 ألف مهاجر ولاجئ البحر باتجاه الجزر اليونانية وافدين من تركيا، أي ما يقارب 9600 شخص يوميا في الأيام الخمسة الأخيرة".

وقالت إن عدد الواصلين إلى الجزر اليونانية بلغ ذروته الثلاثاء، حيث ناهز العدد 11 ألف شخص. وأكدت أن "تدفق اللاجئين باغت العديد من السلطات المحلية".

وأشارت المنظمة إلى أن نصف عدد من عبروا من تركيا وصلوا إلى جزيرة ليسبوس، التي وصل إليها 27276 شخصا خلال الأيام الخمسة الفائتة. أما جزيرة خيوس فقد استقبلت 9750 لاجئًا خلال الفترة نفسها.

وفي السنوات السابقة انخفض عدد من يعبرون المتوسط إلى أوروبا بشكل كبير مع حلول فصل الشتاء، إلا أن المنظمة قالت إن عدد الواصلين مؤخرا تجاوز ذروته في الصيف.

وهؤلاء من بين أكثر من 600 ألف شخص، معظمهم من اللاجئين السوريين الذين تركوا بلادهم بسبب الحرب الشاملة التي لا تميز بين مدني وعسكري، خاطروا بحياتهم لعبور البحر إلى أوروبا حتى هذا الوقت من العام.

وأوردت المنظمة أن ارتفاع أعداد من يحاولون العبور إلى اليونان تسبب بزيادة عدد من يغرقون. ومنذ الاثنين، يعتقد أن 18 مهاجرا لقوا مصرعهم في حادثين منفصلين.

وحتى هذا الوقت من العام توفي نحو 335 شخصا أثناء عبورهم من تركيا إلى اليونان، بحسب المنظمة. كما توفي أكثر من 2800 شخص أثناء محاولتهم عبور الطريق البحري الأطول عبر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا، ما يرفع عدد الوفيات الى 3175، بحسب المنظمة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018