الصين تسمح لكل زوجين بإنجاب طفلين

الصين تسمح لكل زوجين بإنجاب طفلين

قال الحزب الشيوعي الحاكم في الصين يوم الخميس، إنه سيخفف من قيود تنظيم الأسرة ليسمح لكل زوج وزوجة بإنجاب طفلين بعد عقود من تطبيق سياسة الطفل الواحد الصارمة، وذلك في خطوة تهدف إلى تخفيف القيود الديموغرافية على الاقتصاد.

وتمثل القواعد الجديدة تخفيفا كبيرا لقيود تنظيم الأسرة بالبلاد والتي خففت في نهاية 2013، عندما قالت بكين إنها ستسمح لمزيد من العائلات بإنجاب طفلين في حال توفر شروط معينة بالزوجين.

وحث عدد متزايد من العلماء الحكومة على إصلاح القواعد التي فرضت في نهاية سبعينات القرن الماضي للحيلولة دون تزايد نمو السكان إلى حد يخرج عن السيطرة، لكنها أصبحت الآن قديمة وغير متناسبة مع انكماش حجم العمالة في الصين.

وانخفض عدد السكان في سن العمل لأول مرة منذ عقود في 2012، وتوشك الصين أن تصبح أول دولة في العالم تصاب بالشيخوخة قبل أن تدرك الثراء.

وجاء الإعلان قبل اجتماع رئيسي للحزب يركز على الإصلاحات الاقتصادية والحفاظ على النمو بين 2016 و2020 في ظل مخاوف بشأن تباطؤ اقتصاد البلاد.

وقالت وكالة أنباء "شينخوا" الرسمية في تقرير قصير، أنها "ستسمح الصين لكل زوجين بإنجاب طفلين، متخلية عن سياسة الطفل الواحد التي تبنتها لعقود طويلة."

ولم ترد أي تفاصيل على الفور بشأن السياسة الجديدة أو الإطار الزمني لتطبيقها.

ووفق إصلاح أدخل في 2013، يحق لكل زوجين أحدهما هو الطفل الوحيد لأبويه بأن ينجبا طفلا ثانيا.

وقال منتقدون إن تخفيف القواعد محدود جدا، وكذلك متأخر جدا لعلاج الأثار السلبية الجوهرية لسياسة الطفل الواحد على الاقتصاد والمجتمع. 

والزوجان اللذان يتجاهلان قوانين تنظيم الأسرة في الصين يتعرضان للغرامة على الأقل، ويخسر البعض عمله، وفي بعض الحالات تجبر الأمهات على الأجهاض أو التعقيم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018