قرار تاريخي: الصين تسمح بإنجاب أكثر من طفل

قرار تاريخي: الصين تسمح بإنجاب أكثر من طفل

نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، من اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الحاكم في بكين، أن الصين تعتزم إلغاء سياسة الطفل الواحد، بعد أكثر من ثلاثة عقود على فرضها، وأنه سيتم السماح لكل الأزواج بإنجاب طفلين اثنين.

وأضاف الحزب في قراره، أن الصين "ستطبق بشكل كامل سياسة تسمح بإنجاب طفلين لكل زوجين، كإجراء فعال بمواجهة قضية تزايد أعداد كبار السن".

وكانت الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، قد اقترحت السماح بإنجاب طفلين، لحل مشكلة شيخوخة المجتمع ومن أجل تعزيز النمو السكاني المتوازن

ويقدر متوسط إنجاب السيدة الصينية بأقل قليلا من 1.6 طفلا، بينما تحتاج البلاد إلى معدلات تصل إلى 2.1 طفلا، للوصول إلى مجتمع مستقر سكانيا.

وتم إقرار سياسة "الطفل الواحد" في سبعينيات القرن الماضي لمنع حدوث انفجار سكاني. ولكن بكين خففت إجراءاتها بعد ذلك، فبات بإمكان العائلات إنجاب أكثر من طفل، اعتبارا من عام 2013، بحال كان أحد الأبوين طفلا وحيدا. ووفقا للتقديرات، فإنه بدون هذه السياسة لكان عدد سكان الصين أعلى مما هو عليه الآن بـ 300 مليون نسمة.

وقد استفادت الصين من تلك السياسة للتحكم بأعداد السكان في السنوات الماضية، ولكن تكلفتها مؤخرا باتت مرتفعة، إذ تزايدت أعداد كبار السن وتأثر حجم القوة العاملة، كما قيل الكثير عن تأثيراتها الاجتماعية والعاطفية على الأولاد، إلى جانب توافقها مع حقوق الإنسان.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018