تقديرات: الطائرة الروسية تحطمت جراء انفجار

تقديرات: الطائرة الروسية تحطمت جراء انفجار

قالت بريطانيا اليوم الأربعاء إن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر هذا الأسبوع بعدما أقلعت من منتجع شرم الشيخ ربما تكون قد أسقطت جراء انفجار عبوة ناسفة.

وقال مكتب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في بيان 'بينما التحقيقات جارية فإنه لا يمكننا القطع بالسبب وراء تحطم الطائرة الروسية.. ولكن مع تكشف المزيد من المعلومات تنامى لدينا قلق من أن الطائرة ربما تكون قد أسقطت بعبوة ناسفة'.

وفي إجراء احترازي قررت الحكومة تأخير الطائرات التي من المتوقع أن تقلع من شرم الشيخ اليوم الأربعاء للسماح لفريق خبراء الطيران البريطانيين المتوجهين إلى شرم الشيخ بأن يجروا تقييماتهم بشأن التدابير الأمنية المطبقة في المطار.

وذكرت قناة سي إن إن نقلا عن مسؤول أمريكي لم تنشر اسمه، أن الطائرة الروسية التي تحطمت في مصر سقطت على الأرجح بسبب قنبلة زرعها تنظيم الدولة الإسلامية أو إحدى الجماعات المرتبطة به.

وأضافت (سي.إن.إن) أن المسؤول المطلع على الأمر تحدث بناء على أحدث معلومات المخابرات الأمريكية لكنه قال إن أجهزة المخابرات لم تصل بعد إلى استنتاج رسمي بشأن السبب في تحطم الطائرة التي قتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224.

ونقلت (سي.إن.إن) عن المسؤول قوله "هناك شعور مؤكد بأنها كانت عبوة ناسفة زرعت في الأمتعة أو في مكان ما بالطائرة."

وبعد ثلاثة أيام من تحطم الطائرة ومقتل جميع ركابها في سيناء، استخرج المحققون بيانات أحد الصندوقين الأسودين فيما أعلن تنظيم 'داعش' أنه سيثبت مسؤوليته عن إسقاطها 'في الوقت الذي يريده'.

اقرأ أيضًا| صور أقمار صناعية تدحض إصابة الطائرة الروسية بصاروخ

وأعلن وزير الطيران المدني، حسام كمال، في بيان أن فريق التحقيق في حادث الطائرة الروسية، الذي تقوده مصر بمشاركة ممثلين من روسيا (الدولة المشغلة للطائرة)، إيرلندا (مكان تسجيل الطائرة) وفرنسا وألمانيا (الشركة المصنعة للطائرة)، قام باستخراج البيانات الخاصة بالصندوق الأسود'.

وأضاف 'إن هذه البيانات بحالة جيدة وسيعكف فريق التحقيق على دراستها وتحليلها خلال الفترة القادمة'. وتابع الوزير أن الصندوق الأسود الثاني الذي يحوي 'مسجل الصوت داخل غرفة القيادة وجدت به بعض التلفيات التي تحتاج إلى الكثير من الإجراءات الفنية والجهد لاستخلاص البيانات'.

اقرأ أيضًا| مرة أخرى خلال أيام: تحطم طائرة روسية الصنع

وأكد أن 'اي تكهنات حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة في هذه المرحلة عار تماما عن الصحة'.

في هذه الأثناء قال تنظيم ولاية سيناء (فرع داعش في مصر) في رسالة صوتية بثتها حسابات جهاديين على تويتر 'موتوا بغيظكم. نحن بفضل الله من أسقطها ولسنا مجبرين عن الافصاح عن آلية سقوطها'.

وأضاف 'سنفصح إن شاء الله عن آلية إسقاطها في الوقت الذي نريده وبالشكل الذي نراه'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018