بروكسل: اعتقال 16 شخصا ليس بينهم المتهم باعتداءات باريس

بروكسل: اعتقال 16 شخصا ليس بينهم المتهم باعتداءات باريس

أعلنت النيابة العامة الفدرالية في بلجيكا أن المداهمات التي نفذتها قوات الأمن في بروكسل مساء أمس الأحد بحثا عن مشبوهين بالإرهاب أسفرت عن توقيف 16 شخصا ليس من بينهم صلاح عبد السلام، المتهم الرئيسي في اعتداءات باريس.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة أريك فان در سيبت أن قوات الأمن نفذت 19 مداهمة تم في أعقابها 'توقيف 16 شخصا' ولكن 'لم يتم العثور خلال المداهمات على المدعو صلاح عبد السلام' المتواري منذ تسعة أيام والذي تؤكد السلطات أنه شارك في تنفيذ اعتداءات باريس.

وأوضح في بيان تلاه على الصحافيين أن قاضي التحقيق سيقرر اليوم الاثنين ما إذا كان سيفرج عن الموقوفين أو سيمدد فترة احتجازهم.

وأضاف أنه حتى الساعة لم يتم العثور على متفجرات أو أسلحة خلال هذه المداهمات التي جرت 'بدون حادث يذكر' باستثناء مداهمة واحدة جرت قرب مطعم صغير في حي مولنبيك سان جان، المعروف بأنه معقل للجهاديين، حيث أطلق عناصر الشرطة النار على سيارة كانت تتقدم باتجاههم.

وتابع أن 'السيارة نجحت في أن تلوذ بالفرار ولكن أمكن توقيفها لاحقا في بروكسل. على متنها كان هناك شخص جريح تم توقيفه'، مشيرا إلى أنه لا يمكن في الحال تحديد ما إذا كان هناك رابط بين هذا التوقيف والتحقيقات الجارية في ملف التهديدات الإرهابية.

وإضافة إلى مولينبيك جرت المداهمات في كل من اندرلخت وسكاربيك وجيتي ووولوي-سان-لامبير وفوريست إضافة إلى مدينة شارلروا الواقعة إلى الجنوب من بروكسل.

اقرأ أيضًا| بلجيكا تبقي بروكسل في أعلى درجات التأهب ليوم غد

ورفض المتحدث باسم النيابة العامة الكشف عن أي تفصيل آخر أو الإجابة على أسئلة الصحافيين، مبررا ذلك بأنه 'للحفاظ على مصلحة التحقيق'.

ولكن المتحدث حرص على 'توجيه الشكر إلى الصحافة ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على أخذهم في الحسبان ضرورات العمليات الجارية'.

وكانت الشرطة طلبت صراحة من وسائل الإعلام 'عدم الإدلاء بتعليقات بشكل مباشر حول التحركات الجارية مثل ذكر الموقع'.