ألمانيا ستنفق 17 مليار يورو على اللاجئين العام القادم

ألمانيا ستنفق 17 مليار يورو على اللاجئين العام القادم

خصصت الولايات الألمانية مبلغًا يصل إلى نحو 17 مليار يورو، للتعامل مع أزمة اللاجئين خلال عام 2016، تعتزم إنفاقها على تعليمهم ودمجهم في المجتمع الألماني، رغم الشكاوى التي تقدمت بها الولايات للحكومة الألمانية.

وقالت صحيفة "دي فيلت" استنادا إلى مسح أجرته على وزارات المالية في الولايات الألمانية، إن الولايات تعتزم إنفاق حوالي 17 مليار يورو (18.7 مليون دولار) على التعامل مع أزمة اللاجئين في عام 2016.

والمبلغ، وهو أكبر بكثير من مبلغ 15.3 مليار يورو الذي كانت الحكومة المركزية تعتزم تخصيصه لوزارة التعليم والبحث في عام 2015، مؤشر على الضغط الذي يسببه تدفق اللاجئين في الدولة كلها. إذ تعتبر ألمانيا مقصدًا لمئات آلاف اللاجئين، ويرجع ذلك جزئيا إلى المزايا السخية التي تقدمها.

واشتكت الولايات الألمانية مرارا من أنها تعاني من أجل التكيّف، وأدت سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها المستشارة أنجيلا ميركل إلى توترات داخل معسكرها المحافظ.

وقالت دي فيلت إنه باستثناء ولاية بريمن الصغيرة المؤلفة من مدينة واحدة، والتي لم تقدم أي تفاصيل، فإن الخطط الراهنة أشارت إلى أن إنفاق الولايات مجتمعة سيكون 16.5 مليار يورو.

وأضافت الصحيفة أنه من المحتمل أيضا أن تكون التكاليف الفعلية أعلى بكثير لأن وزارات المالية الإقليمية وضعت ميزانياتها على أساس تقدير من الحكومة الاتحادية بأن 800 ألف لاجئ سيأتون إلى ألمانيا في عام 2015. وفي الواقع فإن 965 ألف طالب للجوء وصلوا بالفعل بحلول نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة