الكاميرون: مقتل 26 شخصا في هجمات لبوكو حرام

الكاميرون: مقتل 26 شخصا في هجمات لبوكو حرام
عناصر من بوكو حرام

قتل 26 شخصا، على الأقل، اليوم الإثنين، في ثلاثة اعتداءات انتحارية استهدفت سوقا في قرية في أقصى شمال شرق الكاميرون في منطقة تتعرض باستمرار لهجمات تنظيم 'بوكو حرام'.

استهدفت الاعتداءات سوق قرية بودو الحدودية القريبة من معاقل بوكو حرام في نيجيريا.

وقال شرطي طلب عدم ذكر اسمه 'لدينا حصيلة أولية من 29 قتيلا، ونحو 30 جريحا'. وأكد مسؤول في شرطة الكاميرون أن الحصيلة تشمل الانتحاريين الثلاثة.

ويعتبر هذه الاعتداءات هي من الأكثر دموية في الكاميرون حيث قتل قرابة 1200 شخص منذ أن بدأت جماعة بوكو حرام في 2013 بضرب مناطق في أقصى شمال البلاد، وفق مصادر رسمية. أحصت السلطات الكاميرونية أكثر من ثلاثين اعتداء انتحاريا غالبيتها نفذتها فتيات أو نساء واستهدفت الأسواق.

وشهدت منطقة شمال الكاميرون منذ بداية 2016 اعتداءين انتحاريين استهدفا مسجدين، وأوقعا 12 و4 قتلى في 13 و18 كانون الثاني/يناير.

وكانت قد عززت الكاميرون انتشارها العسكري على الحدود مع نيجيريا في 2013، بعد أن غضت النظر لسنوات عن عبور مقاتلي بوكو حرام الناشطين في شمال شرق نيجيريا إلى شمال كاميرون الذي كانوا يستخدمونه كقاعدة خلفية وللتزود بالأسلحة والطعام والمعدات.

وانتقلت الكاميرون إلى الهجوم في إطار تحالف عسكري إقليمي مع نيجيريا والنيجر وتشاد وبنين لمحاربة 'بوكو حرام'.

وفي نيجيريا أوقعت أعمال العنف المنسوبة إلى 'بوكو حرام' والمعارك التي خاضها الجيش ضدهم 17 ألف قتيل، وأدت إلى تشريد أكثر من 2.5 مليون شخص منذ العام 2009.

اقرأ أيضًا | نيجيريا: عشرات القتلى في تفجيرات وهجمات انتحارية