روسيا: تحذير بحرب عالمية وأكبر تدريب جوي بتاريخها

روسيا: تحذير بحرب عالمية وأكبر تدريب جوي بتاريخها
رئيس الوزراء الرّوسيّ - ديمتري مدفيديف

أجرت وزارة الدّفاع الرّوسيّة تدريبات طوارئ تتضمّن استخدام القوّات الجويّة، المتواجدة في منطقة كراسنودار، في جنوب البلاد اليوم الخميس.

وقالت الوزارة إنّ 9000 جنديّ فضلاً عن خمس سفن تابعة للبحريّة و200 طائرة شاركت في عمليّة تفتيش مفاجئة واسعة النطاق، أجريت في 18 قاعدة عسكريّة، جنوبيّ روسيا.

وأضافت الوزارة أنّ تدريبات القصف بالطّيران هي الأكبر من نوعها في تاريخ القوّات الجويّة الرّوسيّة.

وأجرت روسيا عدّة تدريبات عسكريّة غير معلنة منذ تدهور العلاقات مع الغرب بشأن الأزمة في أوكرانيا، مع انتقاد موسكو لما تقول إنّه احتشاد لقوّات حلف شمال الأطلسيّ قرب الحدود الرّوسيّة.

مدفيديف يحذر من 'حرب عالميّة' في حال هجوم بريّ خارجيّ في سوريا

وحذّر رئيس الوزراء الرّوسيّ، ديمتري مدفيديف، من خطر نشوب 'حرب عالميّة جديدة' في حال حصل هجوم بريّ خارجيّ في سوريا، في مقابلة تنشرها صحيفة 'هاندلسبلات' الألمانيّة الجمعة.

وقال مدفيديف إنّ 'الهجمات البريّة عادة تؤدّي إلى أن تصبح أي حرب دائمة' مضيفًا أنّه 'ينبغي إرغام جميع الأطراف على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بدل التّسبّب باندلاع حرب عالميّة جديدة'.

وشدّد على أنّه 'يجدر بالأميركيّين وشركائنا العرب التفكير مليًّا: هل يريدون حربًا دائمة، وهل يعتقدون أنّ بوسعهم تحقيق انتصار سريع في مثل هذه الحرب؟ إنّ أيّ شيء من هذا القبيل مستحيل، وخصوصًا في العالم العربيّ'.

وأعلنت الرّياض مؤخّرًا أنّها مستعدّة للمشاركة في أيّ عمليّة بريّة يقررّها التّحالف الدّوليّ، بقيادة الولايات المتّحدة ضدّ تنظيم الدّولة الإسلاميّة في سوريا.

وباشر الأفرقاء الرّئيسيّون المعنيّون بالملفّ السّوريّ مساء الخميس في ميونيخ مباحثات صعبة حول اقتراح روسيّ بوقف لإطلاق النّار، فيما يتواصل هجوم القوّات النّظاميّة بدعم من موسكو.

وأعلن وزير الخارجيّة الرّوسيّ سيرغي لافروف، قبيل بدء اجتماع المجموعة الدّوليّة لدعم سوريا التي تضمّ 17 بلدًا في عاصمة مقاطعة بافاريا أنّ روسيا قدّمت عرضًا 'ملموسًا' لوقف إطلاق النّار.

غير أنّ روسيا متّهمة بأنّها تريد تأخير هذا الموعد لتحقيق مزيد من المكاسب العسكريّة والدّبلوماسيّة وتعزيز موقع نظام بشّار الأسد قبل استئناف محتمل لمفاوضات جنيف.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص