استطلاع: 79٪ يؤيدون توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي

استطلاع: 79٪ يؤيدون توزيع اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي
لاجئون سوريون على الحدود التركية (أ.ف.ب)

كشف استطلاع رأي أجرته مؤسسة ألمانية، أن أغلبية مواطني دول الاتحاد الأوروبي يؤيدون توزيع اللاجئين بشكل عادل على دول الاتحاد، كحل رئيسي لأزمة اللجوء التي تمر بها أوروبا.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن 87% من الذين شملهم الاستطلاع في كافة الدول الأعضاء بالاتحاد، وعددها 28 دولة، أعربوا عن تأييدهم لتأمين مشترك للحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وذكر 79% ممن تم استطلاع آرائهم أنهم يؤيدون إجراء توزيع عادل لطالبي اللجوء على كافة دول الاتحاد، كما دعم 69% من الأوروبيين مطالب بتقليص نصيب الدول التي تتنصل من مسؤولياتها تجاه قضية اللاجئين من مخصصاتها المالية في خزائن الاتحاد الأوروبي.

وأيدت نسبة 54% من الذين شملهم الاستطلاع في الدول المنضمة إلى الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 2004 حتى 2007، مثل بولندا والتشيك وبلغاريا ورومانيا، توزيع عادل لطالبي اللجوء على كافة دول الاتحاد، بينما ارتفعت نسبة التأييد في دول الأعضاء القديمة إلى 85%.

 

لكن النسب المرتفعة لتأييد توزيع عادل للاجئين لا تنم في الواقع عن ثقافة ترحيب بهم، حيث ذكر 50% من الذين شملهم الاستطلاع أنهم يشعرون أحيانا بالغربة في بلدهم بسبب اللاجئين، كما أعرب 58% عن مخاوفهم من أن يؤثر تدفق اللاجئين بالسلب على أنظمة الضمان الاجتماعي.

وأجرت الاستطلاع مؤسسة "بيرتلسمان" الألمانية خلال كانون أول/ديسمبر الماضي. وشمل الاستطلاع 11410 مواطن في كافة دول الاتحاد الأوروبي.