ميشيغين: ترامب يواصل فوزه وكلينتون تخسر بفارق طفيف

ميشيغين: ترامب يواصل فوزه وكلينتون تخسر بفارق طفيف

فاز دونالد ترامب، أمس الثّلاثاء، في الانتخابات التّمهيديّة للحزب الجمهوريّ في ولاية ميشيغن، بحسب نتائج استطلاعات بثّتها شبكات تلفزة أميركيّة، في ثاني فوز له بعد ميسيسيبي في النّهار الانتخابيّ الذي تحسم فيه أربع ولايات اسم مرشّحها الجمهوريّ إلى السّباق الرّئاسيّ.

وفور انتهاء عمليّات التّصويت في ميشيغن أعلنت شبكات 'سي بي إس' و'إن بي سي' و'فوكس نيوز' فوز الملياردير في هذه الولاية الشّمالية الصّناعيّة التي أدلى فيها أيضًا النّاخبون الدّيموقراطيّون بأصواتهم لاختيار مرشّحهم للسباق إلى البيت الأبيض، ولكن من دون أن تعرف حتى السّاعة نتيجة تصويتهم.

وأظهرت نتائج جزئيّة استنادًا إلى فرز 19% من الأصوات أنّ ترامب حصل على 39% من أصوات النّاخبين الجمهوريّين في ميشيغن يليه حاكم ولاية أوهايو المجاورة جون كيسيك (26%) ثم السّناتور عن ولاية تكساس تيد كروز 22%.

وهذه هي الولاية الـ 14 التي يفوز فيها ترامب من أصل 22 ولاية اختار فيها النّاخبون الجمهوريّون مرشّحهم للانتخابات الرّئاسيّة المقرّرة في تشرين الثّاني/نوفمبر.

ساندز يتفوّق على كلينتون بفارق بسيط

فاز السناتور برني ساندرز بفارق ضئيل على هيلاري كلينتون في الانتخابات التّمهيديّة للحزب الدّيموقراطيّ في ولاية ميشيغن الثّلاثاء، بحسب نتائج استطلاعات بثّتها شبكات تلفزة أميركيّة.

وأظهرت استطلاعات للرأي لدى خروج للناخبين من مراكز الاقتراع أنّ السناتور عن فيرمونت تصدّر الانتخابات في ولاية ميشيغن، متقدّمًا بفارق ضئيل على كلينتون التي حقّقت بالمقابل قبل ساعات من ذلك فوزًا سهلًا عليه في الانتخابات التّمهيديّة في ولاية ميسيسيبي.

وقبيل صدور النّتائج، قال ساندرز في مؤتمر صحافيّ في ميامي بفلوريدا إنّ السّباق بينه وبين وزيرة الخارجيّة السّابقة محموم هذه الولاية التي تعتبر القلب النّابض لقطاع صناعة السّيارات، مضيفًا 'أودّ أن أشكر أهالي ميشيغن الذين كذّبوا استطلاعات الرّأي التي كانت تظهرنا قبل يومين فقط متخلّفين بما بين 20 إلى 25 نقطة' عن كلينتون.

بالمقابل حقّقت كلينتون فوزًا سهلًا على ساندرز في الانتخابات التّمهيديّة للحزب الدّيموقراطيّ في ميسيسيبي، وذلك بعد أسبوع من فوزها بسائر الولايات الجنوبيّة الحدوديّة مع المكسيك وهي لويزيانا وآركنسو وتينيسي وآلاباما، في انتصار تدين به بالدّرجة الأولى إلى النّاخبين السّود الذين يشكّلون 69% من إجماليّ النّاخبين الذين أدلوا بأصواتهم الثّلاثاء، بحسب استطلاع للرأي لدى خروج النّاخبين من مراكز الاقتراع أجرته شبكة 'سي إن إن'.

وبحسب الاستطلاع نفسه فإنّ 89% من هؤلاء صوتّوا لكلينتون وهو رقم قياسيّ.

وبذلك تكون كلينتون فازت في 13 ولاية مقابل تسع ولايات فاز فيها ساندرز منذ بدأت الانتخابات التّمهيديّة في مطلع شباط/فبراير.

هيلاري كلينتون في كليفلاند