إغلاق مراكز استقبال اللاجئين بالمجر

إغلاق مراكز استقبال اللاجئين بالمجر
لاجؤون عالقون بالمجر

أعلنت المجر أنّها تنوي إغلاق مراكزها للمهاجرين في مؤشّر قويّ إلى معارضة هذا البلد لاستقبال اللاجئين بينما يفترض أن يقدّم القادة الأوروبيّون، الجمعة، لتركيا 'موقفهم المشترك' في هذا الملفّ.

وقال مكتب رئيس الحكومة، فيكتور أوربان في بيان أنّ 'الحكومة سمحت لوزير الدّاخليّة ساندور بينتر بإغلاق مراكز الاستقبال المجريّة'. وأضاف أنّ وزير الدّاخليّة 'سيدرس ما إذا كانت (هذه المراكز) ضروريّة في المستقبل'.

وتقول منظّمة لجنة هلسنكي غير الحكومية، إنّ حوالي 1600 شخص يقيمون حاليًّا في مراكز الاستقبال الـ 6 التي أقامتها المجر في الأوّل من آذار/مارس. ولا تقدّم الحكومة من جهتها أيّ أرقام.

وقال الحكومة إنّ 'موقعين محروسين' سيقامان في كورميند وسيتغوتارد بالقرب من الحدود النّمساويّة بدلًا من المراكز الستة. وذكرت الصّحف المجريّة أنّ هذه المواقع ستضمّ خيامًا بسيطة.

وتعترض الحكومة المجريّة على استقبال اللاجئين وتعتبر أيّ متسلّل يعبر سياج الأسلاك الشّائكة الذي أقامته بودابست في الخريف على حدود البلاد مع صربيا وكرواتيا، مرتكب جنحة.

اقرأ/ي أيضًا | بريطانيا تزج ببوارجها لمحاربة أزمة اللجوء

ومنذ ذلك الحين، حكم على نحو 2200 مهاجر بالإبعاد من المجر بتهمة 'عبور الحدود بطريقة غير مشروعة'. وحكم بالسّجن مع النّفاذ على ثلاثة أشخاص آخرين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018