ناغورني كاراباخ: دعوة للاعتراف بتقرير المصير واتهامات لروسيا

ودارت مواجهات عنيفة طوال أربعة أيام بين قوات أذربيجان وقوات سلطات ناغورني كاراباخ الانفصالية، أوقعت ما لا يقل عن 75 قتيلا حتى وقف إطلاق النار الذي أقر أمس

ناغورني كاراباخ: دعوة للاعتراف بتقرير المصير واتهامات لروسيا

برلين: متظاهرون مؤيدون لأذربيجان يحتجون على لقاء ميركل مع رئيس أرمينيا، اليوم (أ.ب.)

دعا رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان اليوم الأربعاء المجتمع الدولي إلى الاعتراف بحق ناغورني كاراباخ بتقرير مصيره بعد أربعة أيام من المعارك الدامية بين انفصاليي الإقليم وقوات أذربيجان.

وقال سركيسيان إنهم 'يريدون تقرير مصيرهم ومستقبلهم'. وأضاف بعد مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 'إنهم يريدون أمرا واحدا من المجتمع الدولي وتحديدا الاعتراف بهذا الحق'.

من جانبه، اتهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم روسيا بالدخول طرفا إلى جانب أرمينيا في النزاع بين أذربيجان وانفصاليي ناغورني كارباخ، في ظل الفتور القائم حاليا بين أنقرة وموسكو.

وقال إردوغان في كلمة ألقاها أمام مسؤولين محليين في أنقرة إنه 'آمل أن تحذو أرمينيا حذو أذربيجان في الخطوات التي قامت بها للتوصل إلى وقف المعارك'.

وتابع أن 'روسيا تقول إن تركيا تدخل طرفا. لكن إن بحثنا عمن يدخل طرفا، فسيتبين أن روسيا هي الأهم'، ردا على تصريحات لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر فيها ضمنا الأتراك من التدخل في النزاع في ناغورني كاراباخ.

وقال إردوغان إن 'روسيا تحب الدخول طرفا، وهو ما فعلته في أوكرانيا وجورجيا، واليوم تفعله في سوريا'.

ودارت مواجهات عنيفة طوال أربعة أيام بين قوات أذربيجان وقوات سلطات ناغورني كاراباخ الانفصالية، أوقعت ما لا يقل عن 75 قتيلا حتى وقف إطلاق النار الذي أقر أمس الثلاثاء وهو منذ ذلك الحين مطبق بصورة إجمالية.

اقرأ/ي أيضًا | مصلحة إسرائيل بالنزاع الأذري – الأرميني

وبعد حرب أدت إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص ومئات آلاف اللاجئين، معظمهم من أذربيجان، سيطرت القوات الانفصالية المقربة من يريفان على الإقليم الذي تسكنه غالبية من الأرمن.

التعليقات