بان يؤكد تهديد السعودية بوقف المساعدات للفلسطينيين

بان يؤكد تهديد السعودية بوقف المساعدات للفلسطينيين
(رويترز)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الخميس، تقرير وكالة رويترز من أمس، بأن السعودية هددت الأمم المتحدة بأنها ستوقف مساعدات للفلسطينيين في حال عدم حذف التحالف بقيادتها في ليبيا من قائمة سوداء لمجلس حقوق الطفل.

وقال بان اليوم إنه تعرض إلى 'ضغط لا مبرر له' أثناء دفاعه عن قراره لحذف اسم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن من القائمة السوداء للأمم المتحدة للكيانات التي ترتكب العنف ضد الأطفال في الصراع الدائر هناك.

وقال بان إنه قرر حذف اسم التحالف العربي بشكل مؤقت من ملحق التقرير بانتظار عمل مراجعة مشتركة له، وذلك بعد أن هددت دول أعضاء في الأمم المتحدة بسحب التمويل من مختلف وكالات الأمم المتحدة.

واضاف كي مون إنه 'كان هذا واحد من أكثر القرارات المؤلمة والصعبة التي كان لزاما علي أن اتخذه'.

وتابع أنه 'في الوقت ذاته، أتيح لي النظر في احتمال وارد جدا أن الملايين من الأطفال الآخرين سيعانون كثيرا إذا، كما اتضح لي، انسحبت الدول من تمويل العديد من برامج الأمم المتحدة.'

وأشار بان إلى أن قطع التمويل من شأنه أن يجعل الأطفال الذين يعانون بالفعل في الأراضي الفلسطينية وجنوب السودان وسورية واليمن 'ينزلقون إلى مزيد من اليأس.'

وقال بان إنه 'من غير المقبول للدول الأعضاء ممارسة ضغط لا مبرر له'.

وأشار بان إلى أنه مستمر في تأييد التقرير، الذي كشف أن ما يقرب من 2000 طفل قتلوا أو جرحوا في اليمن خلال عام 2015، وأرجع نحو 60% منها إلى قوات التحالف التي تقودها السعودية.

من جانبه، قال عبد الله بن يحيى المعلمي مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة إن بلاده لم تهدد بان كي مون بأي شكل من الأشكال.

وأضاف المعلمي أنه 'لم نمارس ضغطا أو تهديدا، لقد عرضنا وجهة نظرنا بشكل واضح، وحازم... ليس في ثقافتنا استخدام التهديدات والترهيب'.

اقرأ/ي أيضًا | رويترز: السعودية هددت الأمم المتحدة بوقف مساعدات للفلسطينيين

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة