بوتين يوعز بتطبيع العلاقات مع تركيا

بوتين يوعز بتطبيع العلاقات مع تركيا
بوتين وإردوغان خلال قمة العشرين في تركيا، العام الماضي (أ.ف.ب)

تلقّى الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اتصالًا هاتفيًا، اليوم الأربعاء، من نظيره الروسي، فلاديمير بوتين.

وبحسب المعلومات الواردة من مصادر في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، فإنّ محادثة الزعيمين كانت في غاية الإيجابية، وأضافت المصادر أن بيانًا تفصيليًّا سيُنشر في وقت لاحق حول فحوى المحادثة، التي دارت بين إردوغان وبوتين.

وبعد اللقاء، أعلن الكرملين أن بوتين أوعز بتطبيع العلاقات بين بلاده وتركيا، بما في ذلك العلاقات التجارية ورفع الحظر المفروض على سفر السيّاح الروس.

ويأتي الاتصال عقب رسالة وجهها إردوغان، إلى بوتين أعرب فيها عن حزنه العميق إزاء حادثة إسقاط المقاتلة الروسية.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، أمس الأول، الاثنين، أن الرئيس التركي، بعث برسالة إلى نظيره الروسي، أعرب فيها عن 'حزنه العميق حيال حادث إسقاط المقاتلة الروسية'، العام الماضي، مشيرًا إلى أن أردوغان قال في رسالته: 'أتقاسم آلام ذوي الطيار الذي قُتل في الحادث، وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذوننا'.

وسبق لمقاتلتين تركيتين من طراز إف - 16، أن أسقطتا مقاتلة روسية من طراز سوخوي - 24، في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، لدى انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سورية بولاية هطاي (جنوبًا).

اقرأ/ي أيضًا| إردوغان لبوتين: 'لا تؤاخذوننا'

وعلى خلفية حادث إسقاط الطائرة، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توترًا، حيث أعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض قيود على البضائع التركية المصدّرة إلى روسيا.


>> للمزيد من التفاصيل والتغطيات الخاصة أولًا بأول، زوروا صفحتنا على فيسبوك: موقع عرب 48

 

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص