انتقادات لاذعة لترامب بعد سخريته من والدي جندي أمريكي مسلم

انتقادات لاذعة لترامب بعد سخريته من والدي جندي أمريكي مسلم

أثارت تصريحات المرشّح الرّئاسيّ الجمهوريّ، دونالد ترامب، السّاخرة من كلمة ألقاها والد جنديّ أميركيّ مسلم قتل في العراق، انتقادات لاذعة.

وتحدّث خزر خان، يوم الخميس، في المؤتمر الوطنيّ للحزب الدّيمقراطيّ في فيلادلفيا، حيث قبلت هيلاري كلينتون بترشيح الحزب اليساريّ لها.

وتحدّث خان، وبجواره زوجته، غزالة، في المؤتمر الذي بثّ على شاشات التّلفاز حول ابنهما هماين خان، نقيب في الجيش الأميركيّ قتل خلال دفاعه عن قاعدته من هجوم انتحاريّ بسيّارة عام 2004 في بعقوبة، العراق.

وانتقد خان، مهاجر باكستانيّ ومحام، بيان ترامب خلال حملة الانتخابات الرّئاسيّة والذي قال فيه إنّه لا ينبغي أن يتمّ السّماح للمسلمين بالعيش في الولايات المتّحدة.

وقال خان، مخاطبًا ترامب 'عليك الذّهاب والتّأمّل في قبور الوطنيّين الشّجعان الذين ضحّوا بحياتهم دفاعًا عن الولايات المتّحدة. سترى كلّ الأديان والأجناس والأعراق. أنت لم تضحّ بشيء ولم تخسر أحدًا'.

وخلال مقابلة مع شبكة إيه.بي.سي نيوز، قال ترامب إنّ 'المسؤولين عن كتابة خطب هيلاري'، ربّما يكونون هم من كتبوا خطاب خان.

وقال ترامب 'أعتقد أنّني قدّمت الكثير من التّضحيات. أنا أعمل بجدّ، ووفّرت الآلاف من فرص العمل'، ووصف ترامب كيف ساهمت جهوده في مساعدة وتكريم المحاربين القدامى.

وأشار ترامب إلى أنّ غزالة خان 'لم يكن لديها ما تقوله. فربّما لم يسمح لها بقول شيء'.

وفي مقال نشر يوم الأحد في صحيفة 'واشنطن بوست'، كتبت غزالة عن ألمها الذي لا ينتهي بعد وفاة ابنها.

وكتبت غزالة أنّ 'دونالد ترامب قال إنّه لم يكن لديّ ما أقوله، ولكن لديّ شيء ما أريد قوله، إنّ ابني هماين خان، كان ضابطًا (برتبة كابتن) في الجيش، وتوفي منذ 12 عامًا في العراق. لقد كان يحبّ أميركا، حيث انتقلنا عندما كان عمره عامين فقط'.

اقرأ/ي أيضًا | ترامب يدعو روسيا للتجسس على كلينتون!

وتابعت 'دونالد ترامب قال رّبما لم يسمح لي بالكلام، وهذا ليس صحيحًا. لقد سألني زوجي إذا ما أردت أن أتكلّم، لكنني قلت له إنني لا أستطع'.