زلزال كوريا الشمالية قد يكون تجربة نووية

زلزال كوريا الشمالية قد يكون تجربة نووية

سجلت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية هزة أرضية بقوة 5.3 درجة في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة بالقرب من موقع للتجارب النووية في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد. وقالت الهيئة إن الهزة وقعت الساعة 09:30 صباحا بالتوقيت المحلي.

ورجحت كل من اليابان والصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة أن يكون الحديث عن تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية 'يونهاب'، اليوم الجمعة، أن كوريا الشمالية من المحتمل أن تكون أجرت تجربة نووية جديدة. وجاء التصريح نقلا عن مسؤول حكومي في سول.

وتعتقد مصادر حكومية أن الهزة يمكن أن تكون مؤشرا على اختبار نووي جديد.

وكانت صور الأقمار الصناعية أظهرت في الآونة الأخيرة نشاطا ملحوظا في موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوشهيدي سوجا، اليوم الجمعة، إن هناك احتمالا كبيرا بأن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية.

وأضاف سوجا في مؤتمر صحفي أن رئيس الوزراء اليابان شينزو آبي أصدر تعليمات للوزراء المعنيين لجمع وتحليل المعلومات المتعلقة بكوريا الشمالية.

وقال مركز شبكات الزلازل في الصين إن الزلزال الذي تم رصده في كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، يشتبه أنه نجم عن انفجار.

وأضاف المركز على موقعه على الإنترنت أنه تم رصد الزلزال الساعة 00:30 بتوقيت غرينتش، اليوم الجمعة، وأنه وقع على سطح الأرض.

وأعلن المعهد الأميركي للرصد الجيولوجي أن الزلزال الذي وقع في كوريا الشمالية، الجمعة، قد يكون انفجارا، مشيرا إلى أن ليس بوسعه تحديد ما إذا كان تفجيرا نوويا.

ولفت المعهد في بيان إلى 'رصد انفجار محتمل قرب المكان حيث سبق لكوريا الشمالية أن أجرت تفجيرات نووية في الماضي'، مشيرا إلى أن الانفجار وقع قرب سطح الارض وليس في أعماقها.

اقرأ/ي أيضًا| كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية على وقع قمة الـ20

وأضاف 'إذا كان هذا بالفعل انفجارا فإن (المعهد الاميركي للرصد الجيولوجي) لا يمكنه تحديد طبيعة الانفجار الذي حصل، أي ما إذا كان نوويا أم لا'.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص