موجز لأهم الأنباء العالمية

موجز لأهم الأنباء العالمية
سورية... "الجوع ولا المذلة"

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن يوم أمس، الثلاثاء، مر كاملا دون سقوط قتلى من المقاتلين بعد بدء سريان وقف جديد لإطلاق النار في الصراع بين النظام السوري وفصائل المعارضة فيما تبذل جهود حذرة لتوصيل المساعدات إلى مناطق محاصرة.

ورفض المجلس المحلي للمناطق التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة في حلب، الثلاثاء، أي انتشار لقوات روسية على طريق من المتوقع أن يستخدم في توصيل مساعدات إنسانية للمدينة قائلا إنه الطرف الذي يجب أن يشرف على استقبال المساعدات وليس الحكومة السورية.

لندن: قال نواب بريطانيون في تقرير إن التدخل العسكري البريطاني في ليبيا عام 2011 بأمر من رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، استند إلى معلومات مخابرات خاطئة وعجل بانهيار البلد الواقع في شمال أفريقيا سياسيا واقتصاديا.

مدريد: قالت وزارة الداخلية الإسبانية إن الشرطة اعتقلت اليوم، الأربعاء، مغربيا متهما بالترويج للتشدد الإسلامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

سول/ بكين: قالت وزارة خارجية كوريا الجنوبية إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ونظيريه الياباني والكوري الجنوبي سيجتمعون يوم الأحد المقبل في نيويورك لمناقشة الرد على أحدث تجربة نووية لكوريا الشمالية.

سول: أفادت تقييمات جديدة لخبراء أسلحة بأن كوريا الشمالية ستكون لديها مواد تكفي لنحو 20 قنبلة نووية بحلول نهاية هذا العام مع امتلاكها منشآت لتخصيب اليورانيوم بكثافة ومخزونا من البلوتونيوم.

طوكيو: قال مسؤول ياباني كبير إن رئيس الوزراء، شينزو آبي، سيطلب مساعدة كوبا في مواجهة البرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية خلال زيارة نادرة لهافانا الأسبوع المقبل، كما يأمل في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الجزيرة.

واشنطن: قالت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي الأمريكي أمس، الثلاثاء، إن اللجنة تعرضت للاختراق الإلكتروني مجددا من قبل متسللين ترعاهم الدولة الروسية سعيا للتأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعد أن عكر اختراق مشابه صفو الحزب في يوليو تموز.

بكين/ تايبه: حذرت الصين الحكومة الجديدة في تايوان من السماح للزعيم الروحي للتبت، الدلاي لاما، بزيارة الجزيرة وذلك بعدما دعاه نائب تايواني كبير للمجيء إلى تايوان.

تايبه: انقطعت الكهرباء عن عشرات الآلاف من المنازل في تايوان مع وصول الإعصار الكبير "ميرانتي" للجزيرة مما أدى لإغلاق مدارس وشركات وإلغاء رحلات جوية استعدادا لعاصفة تعتبر الأقوى هذا العام على مستوى العالم.