أوباما: لا حل عسكريا في سورية

أوباما: لا حل عسكريا في سورية

أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما في آخر كلمة يلقيها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن الدبلوماسية هي الطريق الوحيد لإنهاء الحرب المستمرة في سورية منذ أكثر من خمس سنوات.

وقال أوباما 'لا يمكن تحقيق نصر عسكري حاسم، وعلينا أن نبذل جهودا دبلوماسية حثيثة تهدف إلى وقف العنف وتوصيل المساعدات للمحتاجين'.

جاءت تصريحاته بعد أن أكد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الثلاثاء، أن وقف إطلاق النار في سورية 'لم ينته' رغم استئناف القصف في هذا البلد، وذلك بعد محادثات مع روسيا وعدد من الأطراف الرئيسية المعنية بالملف السوري.

وقال كيري في تصريحات مقتضبة للصحافيين أثناء مغادرته الفندق في نيويورك عقب لقاء المجموعة الدولية لدعم سورية، إن المحادثات ستستأنف مجددا في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وأكد كيري أن 'وقف إطلاق النار لم ينته' بعد يوم من إعلان الجيش السوري انتهاء الهدنة التي استمرت أسبوعا وبدء حملة قصف جديدة ضد المدن التي يسيطر عليها المتمردون.

وأكد مبعوث الأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، أنه لا يزال هناك أمل في إحياء وقف إطلاق النار، إلا أنه أقر بأن المشاركين في المحادثات اتفقوا أنه في خطر.

والتقت المجموعة التي تضم 23 بلدا برئاسة كيري ولافروف في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المشاركون إن المحادثات كانت قصيرة ومتوترة.

وصرح وزير خارجية بريطانيا، بوريس جونسون، للصحافيين أن 'الجو السائد كان أن أحدا لا يريد التخلي عن وقف إطلاق النار'.

وأضاف 'بصراحة فإن عملية كيري ولافروف هي المساعي الوحيدة الآن، وعلينا أن نعيدها إلى مسارها'.

وصرح وزير خارجية فرنسا جان-مارك إيرلوت أن الاجتماع كان متوترا، إلا أنه قال إن على الدول الأخرى أن تساعد موسكو وواشنطن الآن في التغلب على الخلافات.

وقال 'لقد كان اجتماعا دراماتيكيا، والجو العام كئيبا. هل يوجد أمل؟ لا أستطيع الإجابة عن ذلك بعد، لكن علينا أن نبذل كل ما بوسعنا'.

وأضاف 'المفاوضات الأميركية الروسية وصلت إلى حدها. والكثير لم يقل بعد. الروس والأميركيون لا يمكنهم أن يقوموا بذلك لوحدهم'.

اقرأ/ي أيضًا | كيري التقى بدبلوماسيين أميركيين نادوا بقصف ضد النظام السوري

ويتواجد الوزراء في نيويورك لمدة أسبوع للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال مسؤولون إنهم سيحاولون الاجتماع مرة أخرى حول سورية.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية