3.6 مليون مهددون بنقص الغذاء في جنوب السودان

3.6 مليون مهددون بنقص الغذاء في جنوب السودان

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن 3.6 مليون مواطن في جنوب السودان مهددين بنقص في الغذاء بعد فشل الموسم الزراعي، نظراً لسوء الأوضاع الأمنية في العديد من المناطق ما يهدد بمجاعة في العام المقبل.

وأضاف، في بيان، اليوم الإثنين، إن 'إحصائية الأشخاص المواجهين بنقص الغذاء قد تصل إلى 4.6 مليون، بين كانون الثاني/ يناير ونيسان/ وأبريل المقبل، وربما تتضاعف بشكل كبير بين أيار/مايو وتموز/يوليو، إذا لم تقدم لهم مساعدات إنسانية عاجلة'.

وتابع: 'لقد ازداد معدل نقص الغذاء فى جنوب السودان بصورة أكبر مما كان عليه في العام الماضي؛ بحيث ينتظر أن يقفز عدد الأفراد المواجهين بنقص الغذاء إلى 4.6 مليون شخص، بعد أن ساهمت حالة الانعدام الأمني، في تعطيل حركة التجارة في العديد من المناطق بالبلاد'.

يذكر أن الحرب قد اندلعت مجدداً في جنوب السودان بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة، منتصف كانون الأول/ ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في آب/ أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 نيسان/أبريل 2016.

غير أن اتفاق السلام الهش تعرض لانتكاسة عندما عاودت القوات الموالية لرئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، ونائبة السابق ريك مشار، الاقتتال بالعاصمة جوبا في 8 تموز/يوليو الماضي.