المكسيك تسلم مهرب المخدرات "إل تشابو" للولايات المتحدة

المكسيك تسلم مهرب المخدرات "إل تشابو" للولايات المتحدة

سلمت المكسيك، أمس الخميس، مهرب المخدرات "إل تشابو" غوزمان إلى الولايات المتحدة، حيث وصل إلى نيويورك بعد رفض المحكمة المكسيكية العليا لطلبات طعن أخيرة تقدم بها.

وقالت وزارة الخارجية المكسيكية إن "إل تشابو" الذي اعترض على تسليمه للولايات المتحدة بكل الوسائل القانونية الممكنة "تم تسليمه إلى السلطات الأميركية".

من جهته، كتب وزير الداخلية المكسيكي ميغيل انخيل اوسوريو شونغ في تغريدة على تويتر أن غوزمان "تم تسليمه بعد الظهر (الخميس) وسيواجه الملاحقات الجنائية ضده".

وحطت الطائرة التي أقلت غوزمان في مطار لونغ آيلاند ماك آرثر في ايسليب بولاية نيويورك، حسبما ذكرت وزارة العدل الأميركية في بيان. وذكرت وسائل أعلام اميركية أنه سيمثل الجمعة أمام محكمة فدرالية في بروكلين.

وتتهم السلطات الاميركية زعيم عصابة "سينالوا" الذي يتمتع بنفوذ كبير، بأنه أدخل كميات كبيرة من المخدرات إلى الولايات المتحدة وغذى حربا بين كارتلات التهريب في المكسيك. وهو ملاحق في ولايتي تكساس وكاليفورنيا خصوصا بتهم تهريب مخدرات وقتل وتبييض أموال.

وقالت وزارة العدل الأميركية إنها "تعبر عن شكرها للحكومة المكسيكية على تعاونها الواسع ومساعدتها لضمان أمن عملية تسليم غوزمان".

وكان "إل تشابو" أودع مجددا في سجن التيبلانو في كانون الثاني/يناير 2016 في معقله في سينالوا بشمال غرب المكسيك. وقد هرب قبل ذلك من هذا السجن في تموز/يوليو 2015 عبر نفق يمتد على أكثر من كيلومتر.

ونقل بعد ذلك في أيار/مايو الى سجن في سيوداد خواريس بالقرب من الحدود مع ولاية تكساس الأميركية.