نيجيريا تستعيد 177 مليون دولار نهبوا خزينة الدولة

نيجيريا تستعيد 177 مليون دولار نهبوا خزينة الدولة
محمد بخاري (رويترز)

قالت الحكومة النيجيرية، الأحد، إنها استردت 151 مليون دولار وثمانية مليارات نايرا (26.32 مليون دولار) بعد سرقتها خزينة الدولة في أقل من شهرين، في إطار حملة لمكافحة الكسب غير المشروع.

وأطلقت نيجيريا في أواخر كانون الأول/ ديسمبر خطة تمنح بموجبها الأشخاص الذين يساعدون في العثور على الأموال المسروقة من الدولة خمسة في المئة من قيمة ما يبلغون عنه، في إطار حملة للرئيس محمد بخاري لاجتثاث الفساد المستشري.

وشكل إعلان الأحد الخطوة الأولى منذ منتصف العام الماضي، التي تعلن بموجبها الحكومة رسميا عن قيمة الأموال المسروقة التي تم استردادها.

وقالت وزارة الإعلام في بيان "تم استرداد الأموال المسروقة من ثلاثة مصادر فقط عبر مخبرين قدموا معلومات وافية لمكتب وزير العدل والمحامي العام للاتحاد".

وأضاف البيان أن "المبلغ الأكبر وهو 136676600.51 صودر من حساب في مصرف تجاري حيث كانت الأموال مودعة تحت اسم مستعار على ما يبدو". وأشار إلى أن الأموال المستعادة الأخرى كانت بالدولار أو العملة المحلية.

وأعلنت سلطات مكافحة الفساد النيجيرية يوم الجمعة عن مصادرتها 9.8 مليون دولار نقدا من الرئيس السابق لشركة النفط الوطنية والذي جاء نتيجة بلاغ من مخبر بموجب الخطة التي أطلقتها الحكومة.

ووصل بخاري إلى سدة الحكم عام 2015 بناء على برنامج لمكافحة الفساد، بعد غضب واسع النطاق من نهب الدولة في عهد سلفه جودلاك جوناثان.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018