الأمم المتحدة تريد توضيحات من واشنطن بشأن مبدأ حل الدولتين

الأمم المتحدة تريد توضيحات من واشنطن بشأن مبدأ حل الدولتين
الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش (أ.ف.ب.)

قالت الأمم المتحدة مساء اليوم، الأربعاء، إنها بحاجة إلى توضيحات من الإدارة الأميركية بشأن موقفها من مبدأ حل الدولتين للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، "نحن بحاجة إلى توضيحات من الحكومة (الأميركية) بشأن موقفها من مبدأ حل الدولتين".

وأكد المسؤول الأممي في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن "الأمم المتحدة ستواصل الضغط مع شركائها في اللجنة الرباعية (والتي تضم واشنطن وموسكو والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة) بغية المحافظة على مبدأ حل الدولتين".

وأضاف أن "الأمم المتحدة تتوقع من شركائها مواصلة تبني ذات نهج".

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن موقف الأمم المتحدة من حدوث تغير في السياسة الأميركية إزاء ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قال فرحان حق إنه "لا أريد التكهن إزاء ما يمكن أن يحدث في حالة تغير السياسة الخارجية للولايات المتحدة، بشأن مبدأ حل الدولتين".

وأردف أنه "لقد أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في مؤتمر صحفي بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم، أنه لا يوجد خطة باء (يقصد خطة بديلة) لحل الدولتين، وستعمل الأمم المتحدة كل ما بوسعها للحفاظ على هذا الحل".

وفي وقت سابق اليوم، أعرب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، عن عدم ممانعته لأي حل للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي، "طالما يوافق عليه الجانبان سواء أكان ذلك بوجود دولة واحدة أو دولتين".

ويلمح ترامب هنا إلى إمكانية التخلي عن خيار حل الدولتين الذي تمكست به الإدارات الأميركية السابقة، لصالح إقامة دولة واحدة تستوعب الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكانت اللجنة الرباعية الدولية، قد طرحت على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 2003 خارطة الطريق التي تنص على قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل ولذلك سمي بمبدأ "حل الدولتين".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018