إيران تندد بـ"التناغم" بين مواقف السعودية وإسرائيل ضدها

إيران تندد بـ"التناغم" بين مواقف السعودية وإسرائيل ضدها

انتقد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، 'التناغم ضد إيران' في مواقف السعودية وإسرائيل في القضايا الإقليمية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الإثنين.

وقال المتحدث إن 'التناغم بين السعودية وإسرائيل ضد إيران ليس من قبيل الصدفة. هناك الكثير من الادلة والقرائن التي تظهر تنسيقا بين هذين النظامين في الملفات الإقليمية'.

وأضاف 'بغية التعويض عن فشلهما وإحباطاتهما الكثيرة في المنطقة، يعتقد النظامان إنه عليهما إثارة الأجواء الدولية ضد إيران'.

وتابع المتحدث 'ما يؤسف له إن هذا المسؤول في كيان الاحتلال الإسرائيلي يعول صراحة على التعاون والتنسيق مع دولة إسلامية في المضي بسياساته المناهضة لإيران دوما'.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أشاد لدى زيارته واشنطن 'بفرصة لا سابق لها، لأن عددا من الدول العربية لم تعد تعتبر إسرائيل عدوا بل حليفا ضد إيران و'داعش' اللتين تهددانا جميعا'.

وكرر مسؤولون سعوديون وإسرائيليون في الأيام الأخيرة إن إيران تشكل التهديد الرئيسي في المنطقة.

وتندد السعودية وحليفاتها مع إسرائيل ما تسميه تدخلات إيران في المنطقة، وخصوصا في سورية والعراق واليمن والبحرين.

وترفض إيران هذه الاتهامات، مؤكدة أن السعودية تشجع المجموعات 'المتطرفة' مثل تنظيم الدولة والقاعدة.

وأكد المتحدث الإيراني، أن اتهامات المسؤولين السعوديين لإيران 'لا يمكن أن تنسي العلاقات الإيديولوجية والمالية والمخابراتية بين النظام السعودي والمجموعات التكفيرية التي ارتكبت جرائم ضد السكان الأبرياء في المنطقة'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018