تعيين ماكماستر خلفا لفلين مستشارا للأمن القومي

تعيين ماكماستر خلفا لفلين مستشارا للأمن القومي
ترامب وماكماستر، اليوم (رويترز)

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الإثنين، نيته تعيين الجنرال هربرت ماكماستر في منصب المستشار للأمن القومي، بدلا من مايكل فلين الذي استقال الأسبوع الماضي.

وبحسب ترامب فإن ماكماستر هو 'شخص ذو موهبة عظيمة، وتجربة غير عادية'. كما أعلن أن كيث كلوغ، الذي يشغل منصب المستشار المؤقت للأمن القومي سيعين في منصب رئيس الطاقم في المجلس للأمن القومي.

وأشارت تقارير إلى أن ماكماستر يعتبر أحد كبار المثقفين في الجيش الأميركي، ويعتبر أحد أشد الناقدين لرئيس قائد القوات الأميركية المشتركة في حرب فيتنام. وانتقد لاحقا الطريقة التي قام بها الرئيس الأميركي السابق، جورج بوش الأبن، بغزو العراق.

وخدم ماكماستر، الذي تخرج من الأكاديمية العسكرية الأميركية عام 1984، في أفغانستان والعراق وحرب الخليج عام 1991 أثناء خدمته العسكرية التي دامت طوال 32 عاما.

وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ العسكري من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل.

يذكر أن فلين قدم استقالته على خلفية تحقيقات حول علاقته مع السلطات الروسية، والكشف عن كونه قام بتضليل نائب الرئيس ومسؤولين كبار آخرين في البيت الأبيض بشأن محادثاته مع سفير روسيا في الولايات المتحدة.

وبعد أن أشغل فلين مهام منصبه لمدة تقل عن شهر، كتب رسالة استقالة على خلفية تطور الأحداث عندما قدم معلومات جزئية لنائب الرئيس الأميركي بشأن مكالمة هاتفية أجراها مع سفير روسيا في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، قبيل دخول ترامب إلى البيت الأبيض، تركزت حول العقوبات الأميركية ضد روسيا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018