البابا فرنسيس يدعو لإنقاذ جنوب السودان من المجاعة

البابا فرنسيس يدعو لإنقاذ جنوب السودان من المجاعة

دعا بابا الفاتيكان، فرنسيس، المجتمع الدولي لمساعدة المناطق المهددة بالمجاعة في جنوب السودان، وإيصال المساعدات الإنسانيّة لتلك المناطق بشكل ملموس.

وقال البابا فرنسيس في لقاء معه اليوم الأربعاء، في ساحة القديس بطرس، "في هذه اللحظة جهود الجميع باتت ضرورية أكثر من أي وقت مضى، حتى لا يقتصر الأمر على الكلام، وتصبح المساعدات الغذائيّة ملموسة، وتصل إلى الأهالي الذين يعانون".

وأضاف "الأنباء المؤلمة الآتية من جنوب السودان، تثير قلقنا بشكل خاص"، وأشار إلى أنّ "أزمة غذائيّة حادة تضاف إلى صراع الأخوة، ومن شأنها أن تحكم بالموت على ملايين الأشخاص، بينهم الكثير من الأطفال".

وكان رئيس جنوب السودان، سالفا كير، وعد الثلاثاء بإتاحة "وصول بلا قيود" للجهات الإنسانيّة الذين عرقلت الحرب عملهم، وذلك لمساعدة الأهالي الذين يعانون مجاعة، وكانت الحكومة قد أعلنت الإثنين الماضي، حالة المجاعة في العديد من مناطق البلاد.

وقالت ثلاث منظمات تابعة للأمم المتحدة، "يونيسيف"، و"برنامج الأغذية العالمي"، و"منظمة الأغذية والزراعة"، إنّ 4.9 مليون إنسان في جنوب السودان، بحاجة لمساعدة غذائيّة عاجلة.

ويعاني نحو مئة ألف منهم في ولاية الوحدة، المجاعة، وهي أدنى مستويات انعدام الأمن الغذائي، كما تتهدد المجاعة نحو مليون جنوب سوداني آخر في الأشهر القادمة.

وغرق جنوب السودان الذي استقل في 2011، في حرب أهلية منذ نهاية 2013، أوقعت عشرات آلاف القتلى، وأكثر من ثلاثة ملايين نازح، رغم نشر 12 ألف عنصر من قوات الأمم المتحدة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018