تشاد: 7 ملايين شخص يواجهون خطر الجوع الشديد

تشاد: 7 ملايين شخص يواجهون خطر الجوع الشديد
(أ.ف.ب)

حذر المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) في الأمم المتحدة، الليلة الماضية، من أن حوالي 7 ملايين شخص في منطقة حوض بحيرة تشاد 'يواجهون خطر الجوع الشديد'، داعيا المجتمع الدولي إلى 'التحرك العاجل'.

وأوضح مدير الفاو، خوسيه غرازيانو دا سيلفا، في بيان أن 'الأزمة السائدة في منطقة حوض بحيرة تشاد الغارقة في النزاعات ناجمة عن عقود من الإهمال، وانعدام التنمية الريفية وتأثير التغير المناخي'.

وأضاف المسؤول أن 'الطريقة الوحيدة لضمان حل دائم تكمن في معالجة هذه المشاكل من خلال الاستثمار في الزراعة المستدامة' بشكل خاص.

كما اعتبر بعد عودته من زيارة في عدد من المناطق الأكثر تضررا في تشاد وشمال شرق نيجيريا أنها 'ليست أزمة إنسانية فحسب، بل أزمة بيئية كذلك'. وأكد في البيان أن سبعة ملايين شخص 'يواجهون خطر الجوع الشديد في منطقة حوض بحيرة تشاد التي تضم أجزاء من الكاميرون وتشاد والنيجر وشمال شرق نيجيريا. وفي المنطقة الأخيرة يواجه حوالي 50 ألف شخص خطر المجاعة'.

وأفادت الفاو بأن 90% من مياه بحيرة تشاد انحسرت منذ العام 1963 وهو ما خلف تبعات مدمرة على الأمن الغذائي وسبل عيش السكان الذين يعتمدون على الصيد المائي والزراعات المروية.

ووجهت المنظمة بالتعاون مع وكالات شريكة في الأمم المتحدة، نداء إلى المجتمع الدولي 'للتحرك العاجل'.

وأضافت أن 'المساعدة الغذائية الفورية ودعم الانتاج يشكلان الوسيلتين الوحيدتين الكفيلتين بتضييق نطاق مشكلة الجوع في المنطقة'.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018