صفعة جديدة لسياسة ترامب بشأن الهجرة

صفعة جديدة لسياسة ترامب بشأن الهجرة
ترامب في بروكسل، الخميس (رويترز)

في تحد جديد لسياسات إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، رفضت محكمة استئناف أميركية في فرجينيا إعادة العمل بالحظر المؤقت الذي فرضه ترامب على دخول مواطني ست دول غالبيتها مسلمة، في ضربة قانونية أخرى للبيت الأبيض.

ونقلت 'رويترز' أن الحكم صدر، الخميس، بموافقة عشرة قضاة مقابل رفض ثلاثة.

وأشارت إلى أن أغلبية القضاة في المحكمة 'قالوا إنهم غير مقتنعين بأن حظر السفر له علاقة بالأمن القومي بقدر ما هو حظر للمسلمين'.

كما خلصت المحكمة إلى أن المعنيين بالقضية سيعانون على الأرجح من 'ضرر لا يمكن إصلاحه' إذا طُبق الحظر وإنه قد ينتهك الدستور الأميركي.

وأوضحت 'رويترز' أن المحكمة كانت 'تراجع حكمًا صدر في آذار/مارس من قاض اتحادي في ماريلاند يرفض جزئيا القرار التنفيذي الذي أصدره ترامب في 6 آذار/مارس ويحظر دخول مسافرين من ليبيا وإيران والصومال والسودان وسورية واليمن لمدة 90 يومًا بينما تضع الحكومة قواعد أشد لفحص تأشيرات الدخول'.

ملاذات للاجئين

يشار أن أكثر من 400 مدينة أميركية توصف بأنها ملاذات للاجئين والمهاجرين، حيث تنص قوانينها المحلية على عدم سؤال المقيمين عن أوراق إقامتهم أو أي أوراق ثبوتية، كما تسمح لهم بالإبلاغ عن الجرائم دون الخوف من ترحيلهم.

و تشمل الأماكن التي يطلق عليها تعبير 'الملاذات' الرمزي، محاكم وبلديات ومدناً معظمها محسوبة على الديمقراطيين ولا تخفي معارضتها لسياسات ترامب في مجال الهجرة.

وتعد مدينة سان فرانسيسكو واحدة من أكثر من 400 مدينة ملاذ، ومن بينها المدن الكبرى الأخرى مثل نيويورك وشيكاغو ولوس انجليس، حيث لا تسأل الشرطة المحلية عن وضع الهجرة ولا تقوم بتسليم المهاجرين إلى السلطات الاتحادية.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018