كازاخستان تسلّم النظام والمعارضة دعوات حضور أستانة5

كازاخستان تسلّم النظام والمعارضة دعوات حضور أستانة5
أستانة عاصمة كازاخستان

أعلنت وزارة خارجية كازاخستان، الثلاثاء، أنها وجهت دعوات لكافة الأطراف ذات الصلة لحضور محادثات أستانة5 في 4 و5 تموز/ يوليو المقبل.

ونقلت صحيفة 'إزفستيا' الروسية عن النائب الأول لوزير خارجية كازاخستان، مختار تليوبيردي، أن بلاده 'أرسلت الدعوات لممثلي المعارضة والنظام والسوري، وتنتظر الرد'.

يشار إلى أن نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، كان أعلن، الأسبوع الماضي، أن الجولة الخامسة من مباحثات أستانة، 'سوف تسأنف مطلع تموز/ يوليو المقبل وأن المحادثات ستركز على وضع معايير ضمان نظام وقف إطلاق النار داخل مناطق تخفيض التصعيد وعلى محيطها'.

وحسب تلبوبيردي سيشارك في أستانة5 'بالإضافة إلى ممثلي الطرفين السوريين، ممثلون رفيعو المستوى من وزارات خارجية كل من الدول الضامنة، روسيا وإيران وتركيا، والمندوبون بصفة مراقب، الأردن والولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة'.

إلى ذلك، تنطلق في الشهر ذاته، تموز/ يوليو، جولة إضافية من المباحثات السورية في جنيف، وذلك بعيد انتهاء مباحثات أستانة.

وجاء في بيان لمكتب المبعوث الأممي إلى سورية، ستافان دي ميستورا، أن 'جولة سابعة جديدة من جنيف، سوف تعقد في العاشر من تموز القادم'، وأن الدعوات سوف ترسل للمشاركين وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

يُذكر أن قرار رقم 2254 اعتمد بيان جنيف ودعم بيانات فيينا الخاصة بسورية، باعتبارها الأرضية الأساسية لتحقيق عملية الانتقال السياسي بهدف إنهاء النزاع على أرضية أن الشعب السوري هو من سيحدد مستقبل سورية.

ويتحدث القرار عن دعم مجلس الأمن لإجراء انتخابات حرة ونزيهة على أساس دستور جديد تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"