الصين تدعو لحل الأزمة الخليجية بالحوار

الصين تدعو لحل الأزمة الخليجية بالحوار
لقاء وزراء خارجية الصين وقطر (شينخوا)

حث وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، قطر ودول الحصار على حل الأزمة الخليجية من خلال الحوار، بحسب ما قالت وسائل إعلام رسمية، اليوم الجمعة.

وجاءت تصريحات وانغ عقب اجتماعه الخميس بنظيره القطري في بكين، بعد يوم على إجرائه محادثات مع مسؤول إماراتي رفيع المستوى.

ونقلت وكالة الانباء الصينية شينخوا عن وانغ قوله إن "على جميع الأطراف الاستمرار في ضبط النفس وإجراء محادثات مباشرة في أقرب وقت ممكن لمنع حدوث تصعيد، وإرسال إشارة ايجابية عبر التعاطي مع الأزمة بالسبل السياسية والدبلوماسية، والتأكيد على دور مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف وانغ أن بكين تدعم الوساطة الكويتية لحل النزاع معربا عن استعداد بلاده للعب دور بناء عبر الترويج للسلام من خلال المحادثات في حال الضرورة.

من جهته، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده مستعدة لإطلاق محادثات بناءة على أسس احترام سيادتها الوطنية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية والالتزام بالقانون الدولي، بحسب وكالة شينخوا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن الوزير القطري أطلع نظيره الصيني على مستجدات الأزمة الخليجية الراهنة والإجراءات غير القانونية التي تم اتخاذها ضد دولة قطر، معربًا عن شكره لاهتمام الصين بالأزمة الخليجية وموقفها الداعي إلى الحوار واحترام القانون الدولي، ودعمها للوساطة الكويتية.

كما عبر وزير الخارجية القطري عن الارتياح لمسار وتطور العلاقات الثنائية خاصة بعد توقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وأكد كذلك التزام قطر بالشراكة مع الصين وتنميتها وتفعيلها وتطويرها، معبرًا عن تطلعه لرفع مستوى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وكانت الوكالة الصينية ذكرت في وقت سابق هذا الأسبوع أن وانغ التقى وزير الدولة الإماراتي سلطان أحمد الجابر الأربعاء في اجتماع دعا خلاله إلى حل الأزمة دبلوماسيا.

 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص