الذهب يرتفع والدولار ينخفض على ايقاع التوتر الكوري الشمالي

الذهب يرتفع والدولار ينخفض على ايقاع التوتر الكوري الشمالي
(رويترز)

ارتفع الذهب مع إقبال المستثمرين على شراء الأصول الآمنة وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، في أعقاب تصريحات كوريّة شمالية جاء فيها أنها "قد تختبر قنبلة هيدروجينية"، ردا على تهديدات أطلقها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بـ"تدمير كوريا الشمالية".

وأوضح تقرير لرويترز أنه بحلول الساعة 18:29 بتوقيت جرينتش، الجمعة، زاد الذهب في المعاملات الفورية 0.36 بالمئة إلى 1295.71 دولار للأوقية (الأونصة)، بعدما بلغ أدنى مستوى له في أربعة أسابيع عند 1287.61 دولار للأوقية في الجلسة السابقة.

وعلى الرغم من المكاسب التي حققها المعدن الأصفر خلال يوم الجمعة، يتجه الذهب صوب اختتام الأسبوع على انخفاض نسبته 1.5 بالمئة في المعاملات الفورية، وهو أكبر تراجع منذ أوائل تموز/يوليو الماضي، بحسب التقرير ذاته.

وزاد المعدن الأصفر 2.70 دولار، أو ما يعادل 0.21 بالمئة، في تسوية العقود الأميركية الآجلة تسليم ديسمبر كانون الأول إلى 1297.50 دولار للأوقية.

الفضة

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، لم تسجل الفضة تغيرا يذكر وظلت عند 16.95 دولار للأوقية.

بلاتين

بينما هبط البلاتين 0.86 بالمئة إلى 927.50 دولارا للأوقية. وبذلك يكون المعدنان، الفضة والبلاتين، يتجهان صوب ثاني تراجع أسبوعي.

بلاديوم

في حين ارتفع البلاديوم 1.08 بالمئة إلى 920.33 دولار للأوقية، لكنه يتجه لتسجيل ثالث خسارة أسبوعية على التوالي.

الدولار يتراجع أمام الين

إلى ذلك، ووسط استمرار التوترات في شبه الجزيرة الكورية، وتلاشي أثر الدعم الذي تلقته العملة الأميركية من زيادة التوقعات برفع أسعار الفائدة من جديد في كانون الأول/ديسمبر، سجّل الدولار تراجعا أمام الين الياباني.

وانخفض الدولار 0.42 بالمئة إلى 111.99 ين متجها صوب إنهاء موجة مكاسب استمرت خمسة أيام مقابل العملة اليابانية.

وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة تضم ست عملات رئيسية 0.13 بالمئة إلى 92.136.

الجنيه الاسترليني

في الوقت ذاته تراجع الجنيه الاسترليني أمام الدولار واليورو بعدما لم تكشف رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أي تفاصيل ملموسة بشأن كيفية احتفاظ بريطانيا بإمكانية للوصول إلى سوق العملة الأوروبية الموحدة.

وانخفض الاسترليني 0.32 بالمئة أمام الدولار إلى 1.3534 دولار بعدما هبط إلى 1.349 دولار في وقت سابق.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018