إيران تغلق مجالها الجوي والبشمركة تقطع طريق أربيل الموصل

إيران تغلق مجالها الجوي والبشمركة تقطع طريق أربيل الموصل

أعلنت إيران ظهر اليوم الأحد، عن إغلاق مجالها الجوي بوجه أكراد العراق، بطلب من الحكومة العراقية، فيما قامت قوات وحدات حماية الشعب الكردية "البشمركة"، عن قطع الطريق الواصل بين مدينة الموصل وعاصمة إقليم كردستان العراق، أربيل.

وأعلن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، كيوان خسروي، اليوم الأحد، إغلاق المجال الجوي مع الإقليم الكردي، وذلك تلبية لطلب الحكومة العراقية.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية عن خسروي قوله لقد "تم إيقاف جميع الرحلات الجوية نحو مطاري السليمانية وأربيل، إضافة إلى وقف عبور الطائرات القادمة من الإقليم المذكور عبر الأجواء الإيرانية".

وأضاف "نظرًا إلى عدم نجاح المساعي السياسية الخيرة لإيران وإصرار المسؤولين في الإقليم الكردي على إجراء الاستفتاء، تم إغلاق الحدود الجوية الإيرانية معه، وذلك بناء على طلب الحكومة العراقية في بغداد".

ولفت خسروي إلى أن "القرارات المتسرعة لبعض المسؤولين في الإقليم الكردي ستقيد قدرة التأثير والحوار البناء للأكراد في العراق، وستهدد أمن الأكراد والعراق والمنطقة برمتها".

وفي وقت سابق، أشار خسروي إلى انعقاد اجتماع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني صباح اليوم لدراسة طلب الحكومة العراقية حول إغلاق الحدود الإيرانية مع الإقليم.

قطع الطريق بين أربيل والموصل

كشف مصدر أمني عراقي، اليوم الأحد، إغلاق قوات البشمركة للحدود المدنية الفاصلة بين مدينتي أربيل والموصل مركز محافظة نينوى شمالي العراق.

وقال الرائد مقداد عبد الخالق في قوات الجيش العراقي، للأناضول، إن "قوات البشمركة تلقت أوامر من قياداتها العليا تقضي بإغلاق الطريق البري الرابط بين أربيل والموصل، بالتزامن مع إجراء استفتاء الإقليم الكردي غدًا الإثنين".

وأكد أن "الآسايش (الأمن الكردي) باتت تمنع منعًا باتًا أي مدني ينوي الخروج من أربيل والتوجه إلى الموصل، كذلك تمنع أي مدني الدخول إلى أربيل قادمًا من الموصل باستثناء أصحاب العجلات (العربات) الكبيرة المحملة بمواد غذائية ويمتلك أصحابها تخويلًا رسميًا بدخول مدن الإقليم".

وأضاف أن "الطريق البري الرابط بين بغداد وأربيل ما زال سالكًا أمام المسافرين وبشكل اعتيادي". مرجحًا أن "يشهد هذا الطريق إغلاقًا جزئيًا خلال الساعات القادمة".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018