آلاف الطلاب يتظاهرون في برشلونة دعما للاستفتاء

آلاف الطلاب يتظاهرون في برشلونة دعما للاستفتاء
(أ.ف.ب.)

تظاهر نحو عشرة آلاف طالب، الخميس، في برشلونة لدعم الاستفتاء حول الاستقلال المرتقب تنظيمه، الأحد القادم، ويحظره القضاء الإسباني، فيما تبدو مدريد عازمة على منعه.

وتجمع الطلاب وتلاميذ المدارس الثانوية أمام المبنى التاريخي لجامعة برشلونة في وسط المدينة.

وحمل كثيرون منهم علم الاستقلال ورددوا "سنصوت" و"استقلال".

وقالت آينا غونزاليس (16 عاما) لوكالة فرانس برس إن "غالبية الشباب يؤيدون الانفصال، ولو كانوا غير مؤيدين في السابق أصبحوا، كذلك بعدما شاهدوا ما فعلته إسبانيا في الأسابيع الماضية".

والمجتمع في كاتالونيا منقسم بحدة حول هذا الموضوع. في المقابل، فإن غالبية من السكان (أكثر من 70%) ترغب في التعبير عن رأيها عبر استفتاء مشروع.

والإضراب الطلابي يأتي ضمن تعبئة للانفصاليين الذين يكثفون منذ حوالي أسبوع التجمعات والمسيرات في الشارع للدفاع عن إجراء الاستفتاء، في مواجهة المؤسسات الإسبانية التي تشن حملة في كل الاتجاهات من أجل منعه.

وقال الطالب باو كابرينيتي (15 عاما)، "إذا كان عدد من الناس يوازي عدد الذين نزلوا اليوم إلى كاتالونيا يريدون الانفصال، فيجب السماح لهم بالتصويت".

وأمر القضاء الإسباني الشرطة الإقليمية بإغلاق المؤسسات المدرسية، اعتبارا من مساء الجمعة على أبعد تقدير، ومراقبتها، الأحد، تجنبا لحصول التصويت.

ونددت جماعة "إيتا" الانفصالية الباسكية، بردّ مدريد على طموحات مؤيدي استقلال كاتالونيا.

واعتبرت في بيان نشرته صحيفة "غارا" الباسكية أن الدولة الإسبانية هي "سجن للشعوب حين تنفي الهوية الوطنية لبلاد كاتالونيا".

ورأت "إيتا" التي يُنسب إليها مقتل 829 شخصا، على الأقل، خلال نضالها من أجل استقلال الباسك ونافار، أن الأزمة التي افتعلتها إسبانيا بسبب الاستفتاء تثبت أن لديها "مشكلة هيكلية".

وقالت "بعد أربعة عقود، كشف نظام 1978، تاريخ تبني الدستور، عن وجهه الحقيقي".

ودعا رئيس إقليم الباسك الإسباني، إينيو اوركولو، الأحد، الحكومة الإسبانية إلى الاعتراف بسكان كاتالونيا والباسك والسماح لهما بإجراء استفتاء تقرير المصير وفق نموذجي أسكتلندا وكيبيك.

وعبر 70% من الكاتالونيين عن رغبتهم بأن يكون الاستفتاء قانونيا، ولا يزال المجتمع الكاتالوني منقسما بشكل كبير حول الاستقلال، بحسب استطلاعات الرأي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018