الكاتالونيون يشكلون طوابير للتصويت في استفتاء الاستقلال

الكاتالونيون يشكلون طوابير للتصويت في استفتاء الاستقلال
من الأرشيف

بدأ الكاتالونيون، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، بتشكيل طوابير للتصويت في استفتاء الاستقلال عن إسبانيا، في تحد لمحاولات الحكومة الإسبانية منع إجراء الاستفتاء.

وبدأت طوابير من الناخبين تتشكل عند العديد من المراكز المخصصة للاقتراع في مدارس برشلونة.

وكانت قد أعلنت الحكومة المركزية الإسبانية عدم شرعية الاستفتاء، ولم يتضح ما إذا كان سيُسمح لمراكز الاقتراع بفتح أبوابها كما هو مقرر عند الساعة التاسعة صباحا، 07:00 بتوقيت غرينتش.

يشار في هذا السياق إلى أن "رويتز" كانت قد نقلت عن شاهد عيان قوله إن قافلة مؤلفة من نحو 30 عربة تابعة لشرطة الحرس المدني، ومركبات لا تحمل علامات، وشاحنة مليئة برجال الشرطة غادرت ميناء برشلونة في ساعة مبكرة من صباح يوم الأحد، وذلك في الوقت الذي بدأ فيه الناخبون في تكوين طوابير عند مراكز الاقتراع للتصويت في استفتاء على الاستقلال عن إسبانيا.

وأُرسل آلاف من رجال الشرطة من كل أنحاء إسبانيا إلى كاتالونيا لمنع إجراء الاستفتاء.

وكانت قد أعلنت السلطات الإسبانية أنها تمكنت من إغلاق أكثر من نصف مراكز الاقتراع، البالغ عددها 2315 مركزا، بحلول منتصف يوم أمس السبت، وذلك بهدف منع إجراء الاستفتاء.

وكان أساتذة وطلاب وناشطون قد دخلوا نحو 160 مدرسة تم اختيارها كمراكز اقتراع في المنطقة الواقعة في شمال شرق البلاد للدفاع عن الاستفتاء المنتظر، اليوم الأحد، في تحد لتحذيرات مدريد.

وقال ممثل الحكومة الإسبانية في كاتالونيا، إنريك ميو، للصحافيين إنه تم إقفال 1300 مركز اقتراع حتى الآن.

وأضاف أن 163 من هذه المراكز كان يحتلها مؤيدون للانفصال لدى إغلاقها، ما يعني أنه تم السماح لمن كانوا في داخلها بالمغادرة، ولكن لم يسمح لأي أحد بالدخول.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018