الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران متلزمة بالكامل بالاتفاق النووي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران متلزمة بالكامل بالاتفاق النووي
الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو (أ ف ب)

أعلن الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، اليوم الإثنين، في روما أن إيران تحترم بالكامل تعهداتها بموجب الاتفاق المبرم مع الدول الكبرى في 2015 بشأن برنامجها النووي.

وصرح أمانو في افتتاح مؤتمر حول نزع الأسلحة النووية في روما "أستطيع تأكيد احترام التعهدات التي قطعتها إيران في الموضوع النووي بموجب خطة العمل المشتركة الشاملة"، أي الاتفاق النووي مع إيران.

وسبق أن أكدت الوكالة، في الشهر الفائت، تنفيذ إيران تعهداتها وسط تكثيف واشنطن انتقاداتها للاتفاق.

كذلك ذكرت وزيرة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، من جهتها أن احترام إيران التزاماتها في هذا الملف تم التحقق منه ثماني مرات.

وصرحت موغيريني التي شاركت في اتصال فيديو عبر الإنترنت، أن الآن وقت فتح "قنوات جديدة في التعاون الدولي، وطبعا ليس لتفكيكها".

وتابعت "لم نعد نستطيع فتح جبهة جديدة" الآن مع مواجهة التهديد الكوري الشمالي، في إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران، واحتمال تقويض الأميركيين له.

وأشارت توقعات مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس إلى ترجيح امتناع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في تقرير مرتقب للكونغرس عن تأكيد احترام إيران التزاماتها. فالقانون يلزمه بإبلاغ الكونغرس كل 90 يوما إن كانت إيران تحترم النص، وان كان رفع العقوبات الناتج عنه يصب فعلا في المصلحة القومية الأميركية.

وفي حال عدم تأكيد الرئيس، يمنح القانون الكونغرس مهلة 60 يوما لاتخاذ قرار بشأن إبقاء رفع العقوبات أو إعادة فرضها.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018