كاليفورنيا: مصرع 13 وإخلاء 25 ألفا واحتراق ألفي مسكن

كاليفورنيا: مصرع 13 وإخلاء 25 ألفا واحتراق ألفي مسكن
(أ ف ب)

أعلنت الشرطة في كاليفورينا، يوم أمس الثلاثاء، أن الحرائق المشتعلة في ثمان من مقاطعات الولاية أدت إلى مصرع 13 شخصا، ونزوح 25 ألفا آخرين على الأقل من منازلهم.

وكانت قد أعلنت كاليفورنيا في وقت سابق، الإثنين، حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات، وطالبت آلاف السكان بإخلاء منازلهم.

وتشمل حالة الطوارئ التي أمر الحاكم جيري براون بفرضها مقاطعات نابا وسونوما ويوبا الواقعة شمال خليج سان فرانسيسكو.

وأمر براون بنشر آلاف من رجال الإطفاء لمكافحة امتداد النيران.

وطلب براون من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إرسال مساعدات فدرالية لمواجهة 17 حريقا اندلعت في ثمان مقاطعات.

وأكد براون أنه "من الصعب جدا احتواء هذه الحرائق وبعضها لم نتمكن من احتوائه على الإطلاق"، مشيرا إلى "دمار غير مسبوق سببته الحرائق".

وصرح قائد شرطة مقاطعة سونوما الواقعة شمال خليج سان فرانسيسكو على تويتر أن "مكتب الشريف يؤكد أن هناك سبع وفيات متصلة بالحرائق في مقاطعة سونوما. نتقدم بالتعازي لعائلاتهم وأصدقائهم".

ويضاف إلى هؤلاء ثلاثة من الضحايا في مقاطعة مندوسينوو، واثنين في مقاطعة نابا، وواحد في مقاطعة يابا، لتصبح الحصيلة الإجمالية الموقتة في المقاطعات الثلاث 13.

ومن ضمن الضحايا في مقاطعة نابا هناك زوجان عمرهما 99 عاما و100 عام، بحسب ما أفاد تلفزيون محلي أشار إلى أنهما فشلا في مغادرة منزلهما في الوقت المناسب.

وتشهد ثمان من مقاطعات الولاية حرائق ضخمة، لكن المقاطعتين الأكثر تضررا من هذه الحرائق هما نابا وسونوما المشهورتان بكروم العنب المخصص لإنتاج النبيذ.

وقال رئيس هيئة الغابات والوقاية من الحرائق في حكومة الولاية، كين بيملوت، خلال مؤتمر صحافي في ساكرامنتو، شمال شرقي سان فرانسيسكو، إن المنطقة الواقعة شمال خليج سان فرانسيسكو تشهد رياحا عاتية تصل سرعتها إلى 80 كيلومترا في الساعة "أسفرت عن اندلاع العديد من حرائق الغابات".

وبحسب جهاز الإطفاء في كاليفورنيا فقد التهمت ألسنة النيران منذ مساء الأحد حوالى 45 ألف هكتار (450 ألف دونم) من المساحات الخضراء في شمال الولاية.

كذلك فقد التهمت النيران ما لا يقل عن 2000 مسكن ومبنى تجاري، وفق المصدر نفسه الذي أشار إلى إجلاء أكثر من 25 ألف شخص من مقاطعة سونوما.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018