رسميًا: قسد تعلن "انتزاع الرقة من داعش"

رسميًا: قسد تعلن "انتزاع الرقة من داعش"
(أ ف ب)

أعلنت قوات سورية الديمقراطية (قسد)، رسميا، انتزاع السيطرة على مدينة الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، اليوم الجمعة، إثر معارك دامت لأشهر خلفت العديد من الضحايا والكثير من الدمار.

وقالت قوات سورية الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة، الجمعة، إن مدينة الرقة ستكون جزءا من سورية "لا مركزية اتحادية"، لتربط بذلك مستقبل المدينة التي حررتها من داعش بخطط الأكراد لإقامة مناطق حكم ذاتي في شمال سورية.

وقالت قوات سورية الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد في بيان "نؤكد بأن مستقبل محافظة الرقة سيحدده أهلها ضمن إطار سورية ديمقراطية لا مركزية اتحادية، يقوم فيها أهالي المحافظة بإدارة شؤونهم بأنفسهم". ويغلب العرب على سكان مدينة الرقة.

وذكر البيان الذي تلاه المتحدث باسم القوات في وسط الرقة "نتعهد بحماية حدود المحافظة ضد جميع التهديدات الخارجية"، وانتهت معركة السيطرة على المدينة يوم الثلاثاء بعد أربعة أشهر من القتال.

وتمضي السلطات في مناطق خاضعة للأكراد في أجزاء أخرى من شمال سورية بالفعل في خطط لإقامة نظام اتحادي بعد أن بدأت عملية انتخابية من ثلاث مراحل الشهر الماضي، في المناطق التي تسكنها غالبية كردية.

وواجهت خطط إقامة مناطق حكم ذاتي في شمال سورية معارضة واسعة من الولايات المتحدة وتركيا المجاورة فضلا عن الحكومة السورية.

وتقول قوات سورية الديمقراطية، التي تهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردية، إنها تنوي تسليم السيطرة على الرقة إلى مجلس مدني وقوة شرطة محلية تشكلا تحت رعايتها بدعم من التحالف ضد الدولة الإسلامية الذي تقوده واشنطن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018