مدريد تعلق الحكم الذاتي لكاتالونيا وتقيل الحكومة

رئيس الحكومة يعلن عن تفعيل المادة 155 من الدستور، وإقالة الرئيس كارليس بوغديمونت، وحل مجلس حكومته، وإيلاء إدارة الإقليم إلى هيئة خاصة إلى حين موعد الانتخابات

مدريد تعلق الحكم الذاتي لكاتالونيا وتقيل الحكومة

(أ ف ب)

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، اليوم السبت، عن إقالة حكومة كاتالونيا، وإجراء انتخابات جديدة.

جاء ذلك في اجتماع الحكومة الإسبانية، اليوم، لاتخاذ قرارات بشأن كيفية فرض الحكم المباشر على إقليم كاتالونيا، وإحباط مسعى الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي للانفصال عن إسبانيا.

وأعلن رئيس الحكومة عن تفعيل المادة 155 من الدستور، وإقالة الرئيس كارليس بوغديمونت، وحل مجلس حكومته، وإيلاء إدارة الإقليم إلى هيئة خاصة إلى حين موعد الانتخابات.

وعلم أن حكومة إسبانيا أطلقت عملية تعليق الحكم الذاتي لكاتالونيا، وإجراء انتخابات خلال ستة شهور.

وكان قد طلب رئيس الحكومة الإسبانية، السبت، من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة إقليم كاتالونيا. ودعا إلى انتخابات جديدة من أجل منع انفصال المنطقة.

وبعد اجتماع استثنائي للحكومة الإسبانية، قال راخوي الذي يتمتع حزبه بأغلبية مطلقة في مجلس الشيوخ، إن حكومة كاتالونيا لم تترك لمدريد خيارا آخر.

يشار إلى أن الحديث عن المرة الأولى في تاريخ الديمقراطية الإسبانية القائمة منذ أربعة عقود التي تفعل فيها الحكومة الإسبانية المركزية حقها الدستوري للسيطرة على إقليم متمتع بحكم ذاتي وحكمه بشكل مباشر.

ومن المقرر أن يتظاهر مؤيدون للاستقلال في برشلونة عاصمة كاتالونيا بعد ظهر يوم السبت.

ويصر راخوي على أن زعيم الإقليم خرق القانون عدة مرات بالسعي للاستقلال، وبالتالي فهناك ما يبرر فرض سيطرة الحكومة المركزية.

وقالت الحكومة في مذكرة توضيحية داخلية إن هدفها هو إعادة حكم القانون وضمان حيادية المؤسسات الإقليمية وضمان استمرار الخدمات العامة والأنشطة الاقتصادية إضافة إلى الحفاظ على الحقوق المدنية لكل المواطنين.

التعليقات