كتالونيا تنوي الاستئناف للمحكمة الدستورية الإسبانية

كتالونيا تنوي الاستئناف للمحكمة الدستورية الإسبانية
جانب من مظاهرة السبت الماضي في برشلونة نصرة للاستقلال (أ.ف.ب)

قال المتحدث باسم الحكومة الكاتالونية، غوردى تورول، إن حكومة الإقليم "تخطط للاستئناف أمام المحكمة الدستورية الإسبانية حول وقف المادة 155"، التي تعتبرها "تدخلا جائرا" ضد الإقليم .

وأوضح في تصريحات صحافية، اليوم الثلاثاء، أن "قرار الإقليم بشأن الردّ على تطبيق المادة 155 سيتم اتخاذه بشكل مشترك مع كافة الأحزاب السياسية بالبرلمان".

ورداً على سؤال حول مقاضاة مدريد بالمحكمة الجنائية الدولية، بعد إصابة 1000 شخصا خلال قمع الاستفتاء الأخير، أعتبر تورول، أن "كاتالونيا ستستنزف كافة الطرق الداخلية للوصول إلى العدالة الدولية".

تأجيل المثول

في غضون ذلك، قرّر رئيس كاتالونيا، كارليس بوغديمونت، اليوم الثلاثاء، تأجيل قراره حول المثول أمام البرلمان الإسباني لشرح موقفه حول الاستقلال إلى يوم بعد غد، الخميس صباحاً، قبل تفعيل المادة 155 المتعلقة بتعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا.

إلى ذلك، رفض حزب "لا كوب" الانفصالي ضمن التحالف الحاكم في كاتالونيا مقترح إجراء الانتخابات المبكرة، كما دعا لإعلان الاستقلال خلال جلسة البرلمان الكتالوني المرتقبة، الخميس.

من جهته، جدد الحزب الاشتراكي الإسباني، اليوم، موقفه بأن "المخرج الوحيد للأزمة موافقة الحكومة الإقليمية في كاتالونيا على إجراء انتخابات مبكرة لبطلان أثر أية إجراءات متعلقة بتعليق صلاحيات الحكم الذاتي"، في إشارة إلى المادة 155 من الدستور.

وتأتى تصريحات متحدثة الحزب الاشتراكي، مارغاريتا روبلس، بعد ساعات من تصريحات لوزير العدل الإسباني، رافائيل كاتالا، جاء فيها أن "عقد انتخابات في كاتالونيا لم يعد الحل الأن"، مطالباً بالتراجع عن العملية الاستقلالية بالكامل.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018