مدريد تعتبر تسلمها إدارة كاتالونيا "الحل الوحيد الممكن"

تعتزم الحكومة الاسبانية إقالة كل السلطة التنفيذية في كاتالونيا وتكليف الوزارات في مدريد بمهامها وأيضا تولي إدارة الشرطة الكاتالونية والبرلمان المحلي ووسائل الإعلام المحلية العامة بالإضافة إلى تنظيم انتخابات في غضون ستة أشهر

مدريد تعتبر تسلمها إدارة كاتالونيا

راخوي (أ.ف.ب.)

أعلن رئيس الحكومة الاسبانية، ماريانو راخوي، اليوم الأربعاء، أن تعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا هو "الحل الوحيد الممكن" لمواجهة المخطط الانفصالي لرئيس الإقليم، كارليس بوغديمونت.

وكان راخوي يرد بذلك في مجلس النواب على عضو كاتالوني انفصالي من اليسار اتهمه باختيار "القمع" بدلا من الحوار.

ورد راخوي أنه "تقولون لي إن المؤسسات الكاتالونية طلبت الحوار وردي كان (اللجوء إلى) المادة 155" من الدستور التي تتيح إلغاء الحكم الذاتي للإقليم، مضيفا أن "هذا صحيح. إنه الرد الوحيد الممكن".

وكرر رئيس الحكومة أن الأمر يتعلق بـ"إحلال الشرعية" وكذلك "مواجهة التبعات الاقتصادية" لقرارات الانفصاليين.

ومضى راخوي يقول "أنا أفي بالتزاماتي عندما أطبق المادة 155 في مواجهة انتهاك قوانيننا".

وتعتزم مدريد إقالة كل السلطة التنفيذية في كاتالونيا وتكليف الوزارات في مدريد بمهامها وأيضا تولي إدارة الشرطة الكاتالونية والبرلمان المحلي ووسائل الإعلام المحلية العامة بالإضافة إلى تنظيم انتخابات في غضون ستة أشهر.

وسيقرر مجلس الشيوخ، حيث يتمتع راخوي بالغالبية، بعد غد الجمعة، ما إذا يسمح له باتخاذ مثل هذه الإجراءات.

وانتقد راخوي بوغديمونت لرفضه الدخول في حوار دون شروط، قائلا إن "الحوار الوحيد الذي أجريته مع بوغديمونت، الشيء الوحيد الذي أراد التفاوض بشأنه كان شروط ومهل استقلال كاتالونيا".

إلا أن رئيس الإقليم مدعو لإلقاء كلمة أمام مجلس الشيوخ غدا أو بعد غد. وتابع راخوي أنه "سنرى الآن إن كان يريد المثول أمام مجلس الشيوخ وعرض مقترحاته".

التعليقات