بجريرة سايبوف: ترامب سيلغي برنامج منح التأشيرات عبر القرعة

بجريرة سايبوف: ترامب سيلغي برنامج منح التأشيرات عبر القرعة

بدأ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، تحركات لإلغاء البرنامج السنوي لمنح تأشيرات دخول وإقامة في الولايات المتحدة عبر القرعة، والمعروف باسم "Green Card" (البطاقة الخضراء).

ويأتي ذلك غداة مقتل 8 أشخاص وإصابة 12 آخرين بجروح، في عملية دهس بنيويورك، تقول وسائل إعلام أميركية، إن المشتبه به في تنفيذها يدعى هو سيف الله سايبوف (29 عامًا)، وهو من أصول أوزبكية.

وخلال اجتماعه مع وزراء إدارته، قال ترامب، في كلمة متلفزة لوسائل الإعلام: "بدأت اليوم بعملية إلغاء برنامج تأشيرة التنوع عبر القرعة".

وتابع: "سأطلب من الكونغرس إلغاء هذا البرنامج... علينا التخلص منه بأسرع وقت ممكن". ومضى قائلاً: "يمكن بكل تأكيد أن أضع في الحسبان إرساله (منفذ هجوم نيويورك) إلى (معتقل) غوانتانامو".

وتعتبر عملية دهس أمس هي أعنف هجوم في نيويورك، منذ هجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001.

وهاجم الرئيس الأميركي، في وقت سابق، اليوم، السيناتور عن الحزب الديمقراطي، تشاك شومر، الذي اقترح برنامج منح تأشيرة التنوع عبر القرعة.

وقال في تغريدة على موقع "تويتر"، إن "الإرهابي (منفذ الهجوم) جاء إلى بلادنا عبر ما يدعى برنامج التنوع للحصول على تأشيرة دخول عبر القرعة"، وأضاف أن هذا البرنامج هو نتاج لجهود شومر.

وطرح شومر، عام 1990، فكرة هذا البرنامج القائم على منح تأشيرات دخول وإقامة في الولايات المتحدة لمدة 5 سنوات، على أن يحصل الفائز على الجنسية الأميركية، في حال قضى نصف هذه المدة داخل الولايات المتحدة.

وسنويًا، يتم اختيار 55 ألف شخص من مواطني دول ذات مستويات هجرة منخفضة إلى الولايات المتحدة، وذلك عبر الحاسب الآلي، الذي يختار أسمائهم عشوائيًا بعد تسجيلها في بيانات وزارة الخارجية، وهي عملية بدأت هذا العام يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر وتنتهي يوم 22 تشرين الثانًي/ نوفمبر من العام الجاري.

وتابع ترامب، في تغريدة أخرى: "نقاتل بشراسة من أجل (جعل) الهجرة تتم على أساس الاستحقاق، ووقف نظم الديمقراطيين في (منح التأشيرة عبر) القرعة... علينا أن نصبح أكثر شدة وذكاء".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018