ترامب: ليس مؤكدا أن يبقى تيلرسون في منصبه

ترامب: ليس مؤكدا أن يبقى تيلرسون في منصبه
(أ.ف.ب)

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه غير متأكد من أن وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، سوف يبقى في منصبه حتى نهاية ولايته.

وكثيرا ما نقلت وسائل الإعلام الأميركية معلومات عن خلافات بين الرجلين، وأن الرئيس ترامب غالبا ما كان يعقد مهمات وزيره بتصريحات لا تتفق مع سياسة وزارة الخارجية.

وفي تغريدات له مطلع تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قال ترامب إن "تيلرسون يضيع وقته بالتفاوض" حول الملف النووي الكوري الشمالي، مضيفا وهو يوجه كلامه إلى وزير خارجيته "وفر جهودك ريكس، سنفعل ما يجب علينا فعله".

وكانت شبكة "ان بي سي نيوز" نقلت كذلك أن تيلرسون وصف دونالد ترامب بـ"الأبله" في نهاية اجتماع في البنتاغون هذا الصيف، وهدد بالاستقالة في تلك الفترة بسبب خلافات عميقة مع الرئيس. وحسب الشبكة فإن نائب الرئيس، مايك بنس، التقى بـ تيلرسون بعد أيام عدة من هذه الواقعة ليطلب منه أن يبدي مزيدا من الاحترام لترامب، وأيضا لإقناعه بعدم الاستقالة.

ونفى وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، صحة الأنباء التي ترددت في حينه من أنه "ينوي الاستقالة". وقال في مؤتمر صحافي نادر عقده في مقر وزارة الخارجية: "لم تخطر ببالي أبدا فكرة الرحيل. لقد عينني الرئيس وأنا باق طالما أنه يعتقد أنني يمكن أن أكون مفيدا من أجل تحقيق أهدافه".

وردا على سؤال حول ما إذا كان وصف الرئيس بـ"الأبله"، قال تيلرسون: "لن أهتم بأمور سخيفة إلى هذا الحد، ولا هدف لهذه الأمور سوى بث الفرقة، ولن أشارك في الجهود الآيلة إلى تقسيم هذه الإدارة".

وترامب وفي مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" أمس الخميس، هاجم وزارة الخارجية تحت قيادة تيلرسون، وقال إنه (الرئيس) وحده من يحدد السياسة الخارجية الأميركية.

وأضاف: "صاحب الشأن هو أنا. أنا الشخص الوحيد المهم".

وعندما سئل هل يخطط للإبقاء على تيلرسون لما تبقى له في فترته الرئاسية قال "حسنا. سوف نرى. لا أعرف".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018