بلجيكا: سندرس طلب إسبانيا باعتقال بيغديمونت

بلجيكا: سندرس طلب إسبانيا باعتقال بيغديمونت

أصدرت قاضية إسبانية مساء اليوم الجمعة، مذكرة اعتقال بحق رئيس إقليم كاتالويا المقال، كارلس بيغديمونت، بالإضافة إلى أربعة من حلفائه الموجودين معه في بلجيكا.

وقال المدعي الاتحادي في بلجيكا، إنّ السلطات تلقت طلبا من إسبانيا باعتقال بيغديمونت، وإنها ستدرسه قبل تسليمه إلى قاض.

وكان الادعاء الإسباني، قد طلب إصدار مذكرة الاعتقال، بعد أن امتنع الخمسة عن الحضور إلى مدريد أمس الخميس، من أجل لجنة استماع.

وكان بيغديمونت قد صرّح في وقت سابق من اليوم الجمعة، أنّه مستعد للترشح للانتخابات المبكرة، والتي تقرر أن تكون في 21 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وقال بيغديمونت، إنّه يعتبر نفسه ممثلا لحكومة شرعية، وأنّه يجب إعلام العالم كلّه عمّا يحدث في إسبانيا.

واعتبر أنّ الانتخابات المقبلة، لن تكون حيادية ومستقلة، في حال بقيت حكومة الإقليم في السجون الإسبانية.

وكانت المحكمة العليا في مدريد، قد قرّرت إبقاء 8 أعضاء سابقين في حكومة إقليم كاتاونيا، رهن الإيقاف التحفظي، وذلك بعد وصولهم لمدريد من أجل الإدلاء بشهاداتهم.

وكان محامي بيغديمونت، بول بيكارت، قد أعلن مساء أمس الخميس، عن صدور مذكرة توقيف أوروبية ضد موكله، كما نفى مصدر قضائي إسباني هذا الخبر، وقال إنّ المذكرة سوف تصدر غدًا.

ومن بين المسؤولين الثمانية، نائب رئيس كاتالونيا المقال، أوريول جونكيراس، كما طالب بيغديمونت أن يتم استجوابه من بلجيكا.

عدة سيناريوهات قانونية 

وذكرت وكالة "أكي" الإيطالية للأنباء، أن بيكارت، قال إن صدور مذكرة التوقيف الأوروبية لا يلزم بالضرورة السلطات البلجيكية بتسليمه لمدريد، بسبب وجود العديد من السيناريوهات القانونية المحتملة.

وأشار بيكارت، إلى أن باستطاعة موكله الاختيار بين التوجه إلى مدريد أو البقاء في بلجيكا ليتم استجوابه من قبل المحققين البلجيكيين هنا بعد أن يطلعوا على الملف.

وشدد المحامي على أن موكله لا يعتزم التهرب من واجباته القانونية وأنه سيتعاون مع المحققين هنا، حيث يفضل بيغديمونت أن يكون حرًا في بروكسل على أن يقبع في السجن في مدريد.

"بيغديمونت يسعى إلى تدويل الأزمة"

وفي جهته، قال وزير الخارجية الإسباني، في تصريحات نشرتها صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، اليوم الجمعة، إن بيغديمونت "يسعى إلى تدويل الأزمة". وأضاف ألفونسو داستيس أن "اختيار بلجيكا لم يكن من باب الصدفة، فالانفصاليون الفلمنكيون يبدون تعاطفا مع كاتالونيا ويبدو كذلك أن حكومة بلجيكا تميل إلى إبداء بعض التفهم".

وعبرت صحيفة "لا فانغوارديا" الكاتالونية، اليوم الجمعة، عن قلقها من عواقب سجن الوزراء فيما وصفته بأنه "أسوأ سيناريو" من أجل السلم المدني في المنطقة التي تعد 7.5 ملايين نسمة..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018