الاتحاد الأوروبي: "على واشنطن الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران"

الاتحاد الأوروبي: "على واشنطن الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران"
وزير خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني (أ ف ب)

قالت المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني، إن الاتحاد الأوروبي يعمل مع الكونغرس والإدارة الأميركية، لضمان ألا تؤدي السياسة الأميركية الجديدة تجاه إيران، إلى انتهاك "الاتفاق النووي التاريخي".

وأوضحت المسؤولة الأوروبية أنها أكدت خلال اجتماعات عقدتها مع مسؤولي الإدارة والنواب الأميركيين، في واشنطن، الأسبوع الجاري، على الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي في دعم الاتفاق النووي مع إيران.

وأضافت في مؤتمر صحفي، عقدته في واشنطن، اليوم الثلاثاء، "نريد أن نرى مواصلة الولايات المتحدة التزامها (بالاتفاق النووي) بالمستقبل"، مشيرة إلى أن "الاتحاد الأوروبي لديه مصالح أمنية في استمرار تطبيقه".

ولفتت الدبلوماسية الأوروبية إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يخطط للتدخل في المناقشات داخل الولايات المتحدة حول هذا الموضوع، إلا أنها شددت في الوقت ذاته على أن "مراجعة الاتفاق مع إيران ليس خيارًا".

وتشرين الأول/ أكتوبر الماضي، هدد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، في حال فشل الكونغرس الأميركي وحلفاء واشنطن بمعالجة "عيوبه". متوعدًا بفرض "عقوبات قاسية" على طهران.

وأكد ترامب، عدم اعتزامه المصادقة على التزام إيران بالاتفاق النووي، الذي قال إنه "مليء بالعيوب، التي ستعمل الإدارة (الأميركية) مع الكونغرس من أجل التعامل معها".

وأبرمت الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا وألمانيا اتفاقًا مع إيران، في تموز/ يوليو 2015، وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب هذا البرنامج.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018