أفغانستان: إنتاج الأفيون يرتفع 87% في 2017

أفغانستان: إنتاج الأفيون يرتفع 87% في 2017
(الأناضول)

كشفت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن إنتاج الأفيون في أفغانستان سجل في 2017 مستويات غير مسبوقة، حيث وصل حجم الإنتاج إلى 9 آلاف طن متري، بزيادة 87% مقارنة بـ 2016.

وذكرت دراسة عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، والحكومة الأفغانية، أن "مساحة زراعة الخشخاش ارتفعت أيضا بنسبة 63% مقارنة بالعام الماضي، لتصل هذا العام إلى رقم غير مسبوق يقدر بنحو 328 ألف هكتار".

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن "المدير العام لمكتب الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات يوري فيديوتوف، دعا المجتمع الدولي وأفغانستان إلى ضرورة التصدي مرة أخرى لمشكلة المخدرات، مع الاعتراف بأن كل دولة تتحمل مسؤولية مشتركة تجاه هذه المشكلة العالمية".

وعزت الدراسة الزيادة الهائلة في إنتاج الأفيون في 2017، إلى "زيادة رقعة الأرض المستخدمة في زراعة الخشخاش، إضافة أيضا إلى ارتفاع إنتاجية الهكتار من الخشخاش".

ويزرع في أفغانستان أكبر كمية من الخشخاش في العالم، الذي ينتج منه الأفيون والهيروين.

وتشكل المستويات غير المسبوقة من زراعة الخشخاش وإنتاج الأفيون في أفغانستان، خلال العام الحالي، تحديات متعددة لأفغانستان وجيرانها والكثير من دول العبور والمقصد لهذه المواد الأفيونية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018