بيغديمونت يتحدى الاتحاد الأوروبي أن يحترم نتيجة الانتخابات

تساءل رئيس الأقليم المعزل في خلال خطاب ألقاه للكشف عن قائمة مرشحيه في الانتخابات: "هل ستقبلون نتائج 21 ديسمبر إذا فاز المعسكر المؤيد للاستقلال؟ .. هل تلتزمون بإنهاء (الحكم المباشر) إذا كانت تلك هي النتيجة؟"

بيغديمونت يتحدى الاتحاد الأوروبي أن يحترم نتيجة الانتخابات

بيغديمونت أثناء إلقائه لخطاب في بلجيكا يوم الجمعة.( رويترز)

طالب الزعيم المعزول لإقليم كاتالونيا، كارلس بيغديمونت، إسبانيا والاتحاد الأوروبي باحترام نتيجة الانتخابات التي ستجرى في الإقليم في كانون الأول/ديسمبر المقبلن وقال إن مدريد ستضطر إلى إنهاء حكمها المباشر في حالة فوز الانفصاليين.

جاء ذلك في تصريحات له اليوم من بلجيكا التي فر إليها هذا الشهر إن الانتخابات القادمة هي الأهم في تاريخ كاتالونيا.

وكان رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، قال بعد أن حل برلمان كاتالونيا وأقال حكومة الإقليم ردا على إعلان الاستقلال في 27 تشرين الأول/أكتوبر، إن انتخابات جديدة ستجرى في كاتالونيا ودعا بيغديمونت للمشاركة فيها.

وتساءل رئيس الأقليم المعزل في خلال خطاب ألقاه للكشف عن قائمة مرشحيه في الانتخابات: "هل ستقبلون نتائج 21 ديسمبر إذا فاز المعسكر المؤيد للاستقلال؟ .. هل تلتزمون بإنهاء (الحكم المباشر) إذا كانت تلك هي النتيجة؟"

وأثناء الخطاب كان مؤيدوه يهتفون "بودغمون.. رئيسنا".

وقال بيغديمونت من مدينة أوستكامب قرب بروج، وهي منطقة فلمنكية في بلجيكا لها طموحاتها الانفصالية أيضا،: "في 21 ديسمبر علينا أن نقول لمدريد وللاتحاد الأوروبي ... إن الديمقراطية في كاتالونيا يجب ألا تقوض. لن يحدث هذا ثانية في قطالونيا".

وتظهر استطلاعات الرأي أن الأحزاب المؤيدة لاستقلال كاتالونيا ستفوز في الانتخابات التي تجرى الشهر المقبل على الرغم من أنها لن تحقق الأغلبية المطلوبة في المقاعد البرلمانية لإحياء حملة الانفصال عن إسبانيا.

ويشعر قادة الاتحاد الأوروبي بالقلق الشديد من مساعي كاتالونيا للانفصال لأنها أثارت النزعات الانفصالية في مناطق أخرى.

ودعا رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، من مدريد هذا الشهر، دعا أوروبا إلى رفض ما وصفه بـ "سم الانفصال".

ومنحت محكمة بلجيكية بيغديمونت إفراجا مشروطا لكن منعته من مغادرة البلاد دون موافقة قاض. وهو مطلوب في إسبانيا بتهم تشمل التمرد والعصيان.

 

التعليقات