غوتيريش يحذر من مواجهة عسكرية بين إسرائيل وحزب الله

غوتيريش يحذر من مواجهة عسكرية بين إسرائيل وحزب الله
(أ.ف.ب.)

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش من أن تبادل التهديدات بين إسرائيل وحزب الله قد تؤدي إلى اندلاع مواجهة عسكرية، داعيا الطرفين إلى إبداء أكبر قدر من "ضبط النفس".

كما حذر غوتيريش في سياق تقرير قدمه إلى الدول الأعضاء في مجلس الأمن، من استمرار تصاعد وتيرة انتهاكات المجال الجوي اللبناني من قبل الطيران الإسرائيلي، وخاصة الطائرات المسيرة.

واستعرض أمثلة على تبادل التصريحات بين حزب الله وبين مسؤولين إسرائيليين، مضيفا أنه رغم الهدوء النسبي في المنطقة الحدودية، إلا أن حدة التوتر لا تزال مرتفعة.

ويرى غوتيرش أن عمليات تهريب الأسلحة إلى حزب الله والتهديدات التي يطلقها قادته ومسؤولون إسرائيليون قد تؤدي إلى وقوع خطأ في التقدير ومن ثم تصعيد الأوضاع.

وقال إن إسرائيل أطلعت قوات الطوارئ الدولية في لبنان (اليونيفيل) بشأن السلاح الموجود لدى حزب الله جنوبي لبنان، وعلى بنى تحتية في ثلاثة مواقع عينية.

وحسب الأمين العام، فإن الأمم المتحدة تنظر بجدية إلى ادعاءات إسرائيل بشأن تهريب السلاح إلى حزب الله، ولكنه أضاف أنه لا يستطيع تأكيد ذلك بشكل مستقل، ومع ذلك فقد أشار إلى أن الحزب يعرض السلاح ويقر باستخدامه، على حد قوله.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018