ماي تصل الرياض لمناقشة الأزمة الإنسانية في اليمن

ماي تصل الرياض لمناقشة الأزمة الإنسانية في اليمن
من الأرشيف (أ ف ب)

وصلت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إلى الرياض، مساء أمس الأربعاء "حاملة رسالة قوية" إلى المملكة بشأن اليمن، بحسب ما أعلنت قبيل وصولها إلى العاصمة السعودية.

وقالت ماي في حديث الى "بي بي سي" خلال زيارتها المفاجئة إلى بغداد قبل انتقالها إلى الرياض "أنا قلقة جدا بشأن الأزمة الإنسانية التي تضرب اليمن".

يشار إلى أن حرب اليمن قد أوقعت منذ آذار/مارس 2015 أكثر من 8500 قتيل وتسببت بـ"أسوأ ازمة إنسانية" في العالم بحسب الامم المتحدة.

واضافت ماي "لذلك فإن الرسالة القوية التي سأحملها هذا المساء إلى السعودية تفيد بأننا نريد فتح مرفأ الحديدة أمام العمليات الإنسانية والتجارية. هذا الأمر مهم".

يشار إلى أن منظمات إنسانية تتهم تحالف السعودية بالتسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين خلال عمليات القصف التي يقوم بها.

وبعيد قيام الحوثيين بإطلاق صاروخ باتجاه العاصمة السعودية تم اعتراضه قبل وصوله، فرضت السعودية حصارا كاملا، إلا أن عادت وسمحت بوصول مساعدات إلى صنعاء وإلى مرفأ يمني على البحر الأحمر.

لكن الأمم المتحدة اعتبرت، الإثنين، أنه على تحالف السعودية أن يسمح للسفن التي تنقل المساعدات الإنسانية بالوصول إلى مرفأ الحديدة أيضا.

ومن المقرر أن تلتقي ماي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018